منتدى شامل جميع استخدامات النت مع الحفاظ على شريعة الاسلامية
 
البوابهالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تعريف التفسير وأهميته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق القران
عضو برونزى
عضو برونزى


الاوسمه2:

مُساهمةموضوع: تعريف التفسير وأهميته   الثلاثاء مارس 10, 2009 9:46 pm

نظرا لاهمية موضوع علم التفسير قبل ان اشرع في اي شيئ أبدأ معكم بهذا الموضوع

تعريف التفسير وأهميته:

-لغة:هوالإظهار والكشف.

-إصطلاحاٌ: هو علم يعرف به فهم كتاب الله المنزل علي نبيه محمد (صلي الله عليه وسلم ) وبيان معانيه وإستخراج أحكامه و حكمه .

2- أهميته: لعلم التفسير أهميه بالغه لفهم و أدراك معاني عبارات وألفاظ آيات القرأن الكريم قصد إستخراج و إستنباط الأحكام الشرعيه والوصول إلي مقاصد المشرع من نصوص القرآن.

-نشأته : هو أول علوم القرآن نشأةً إذ ظهر مند عصر الرسول(صلي الله عليه وسلم ) ففهم الصحابه القرآن الكريم بسليقتهم العربية الآصيله إلا ما أشكل عليهم أحياناً فيسألون عنه رسول الله (صلي الله عليه وسلم ) ليجيبهم عن إستفهامهم. فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال :لما نزلت هذه الآيه(الذين آمنوا ولم يلبسوا أيمانهم بظلم أولئك لهم ألامن وهم مهتدون). شق ذلك علي الناس فقالوا =يارسول الله وأينا لا يظلم نفسه؟. قال ( إنه ليس الذي يعنون ألم تسمعوا ماقال العبد الصالح إن الشرك لظلم عظيم). رواه البخاري ومسلم.

ذلك يتضح أن الصحابة أخذوا القرآن الكريم عن الرسول الله عليه الصلاة و السلام لفظاً ومعناً قال تعالي[ وأنزلناإليك الذكر لتبين للناس ما أنزل عليهم ولعلهم يتفكرون). وفي عصر التابعين لقن الصحابة القرآن الكريم لمن بعدهم كما لقن التابعين لمن دونهم بتفسيرة مشافهه وكتابة وبعد القرن الثالت أخد التفسير منحني آخر حيث فسر كل عالم القرآن حسب تخصصه العلمي فمنهم من أنتهج إبراز الإعجاز اللغوي للقرآن أو بيان أحكام القرآن أو أعرابه أو التصورالعقدي في القرآن.

3-أنواع التفاسير ومناهجه: إتبع المفسرون مناهج متعدد في تفسير كلام الله تعالى و ترجع هذه المناهج في مجملهها الى منهجين أساسيين هما:

*-التفسير بالمأثور: هو أن يقتسر المفسر على ما ورد في تفسير الآيه من الأثار عن النبي(صلي الله عليه وسلم ) أو عن الصحابه و التابعين بحيث تنقل بلازيادة عليها إلا الزيادة اللغويه أو التوفيق بين الأقوال أو الجمع بينها من الأثار الواردة في معنى الأيه مبتعدين عن الإستنباط و الإستنتاج ما أمكنهم وله أربع أقسام هي :

1.تفسير القرآن بالقرآن: وهو أحسن أنواع التفسير مثل قوله تعالى {إن الإنسان خلق هلوعاً إذا مسه الشر جزوعاً إذا مسه الخير منوعاً},ففسر لفظة هلوعا بماى بعدها.

2. تفسير القرآن بالسنة: قال تعالى { وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي أختلفوا فيه هدى ورحمه لقوم يؤمنون}.النحل64. فالسنة شارحة للقرآن ومبينة وموضحة له كتفصيل الصلات والحج .

3.تفسير الصحابة: هو في المرتبه الالتة لكونهم سمعوا القرآن من منبعه الصافي رسول الله صلي الله عليه وسلم ,وكانوا علي قدر من الايمان وسلامةالفطرةوالسليقة الاصلية قعدوا اقرب الناس لإدراك معاني وأسرار القرآن الكريم وعد بعض العلماء تفسير الصحابة في حكم الحديث المرفوع إلي رسول الله لغلبةعدم تقولهم في القرآن بغيرما سمعوه عن النبي (صلي الله عليه وسلم ) فيماليس للرآي فيه مجال كالجنة والنار ومعرفة أسباب النزول.

4. تفسير التابعين: عد بعضهم أقوال التابعين حجة لأنهم أخدوها عن الصحابة رسول الله (صلي الله عليه وسلم ) ,رضوان الله عليهم وعند جمهور العلماء لم يعتبروها حجه ألا إذا أجمعوا عليها

*-التفسير بالرأي (بالذرايه): هو ما إعتماد المفسر فيه علي إلاجتهاد والإستنباط المستند إلى الأصول الشرعيه واللغوية.

-أنواع التفسير بالرآي وحكم كل منها:وهي قسمان مذموم ومحمود.

1-الرأي المذموم: هو ما كان باعثه الهوى المحض أو كون قائله لا يصدر فيه علم و لا دراية و هو رأري خاطئ يحرم الإقدام عليه في كافة العلوم الدينية مطلقاً قال تعالى { ولا تقف ماليس لك به علم }, وقال أيضاً:{وأن تقولو على الله مالا تعلمون.}.وقال عليه الصلاة والسلام (من قال في القرآن بغير علم فليتبوء مقعدهمن النار).رواه الترميدي

2-الرأي المحمود: هو ما كان مستنداً إلى أصول علميه من اللغة و الشرع ووفق ضوابط دقيقة واضحة وهو منهج جيد فقد حثنا جل وعلي علي تدبر آياته لقوله تعالي {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}.

*شروط التفسير بالرآي: ليكون مقبولا لابد من توفر الشروط التي حددها العلماء.

- الرجوع إلى المأثور الصحيح عن النبي (صلي الله عليه وسلم ) وعدم مخالفته.

-الرجوع إلى المأثور عن الصحابه وعدم مخالفتهم في التفسير.

-إلاعتماد على اللغة العربيه من التحرزعن صرف الآيات إلى مالا يدل عليه المشهور من كلام العرب.

- إلاعتمادعلي مقتضى الكلام وما يدل عليه القانون الشرعي من خاص وعام و مطلق والمقيد وناسخ و منسوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}


المزاج:
العمل/الترفيه:
الاوسمه:
الاوسمه2:

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التفسير وأهميته   الأربعاء مارس 11, 2009 2:24 pm

بارك الله فيك وجزاك كل خير
ويثبت الموضوع للاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق القران
عضو برونزى
عضو برونزى


الاوسمه2:

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التفسير وأهميته   الأربعاء مارس 11, 2009 3:06 pm

اشكرك علي المرور وعلي تثبيت الموضوع وجعلنا الله واياك ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sama
عضو برونزى
عضو برونزى


الاوسمه2:

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التفسير وأهميته   الخميس مايو 14, 2009 12:33 pm

بارك الله فيك اخي
دئما في تقدم وتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تعريف التفسير وأهميته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف بسيط ب?لمنتدى
» تعريف الإدارة المدرسية
» تعريف الكاميرا - Driver camera
» تعريف الفلسفة جذع مشترك علمي
» تعريف طابعه Hp laserjet 1010 على ويندوز 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهدي الاسلامي :: 
..::| الــقــرآن الــكـريــم|::..
 :: لتفسير القرآن الكريم
-