منتدى شامل جميع استخدامات النت مع الحفاظ على شريعة الاسلامية
 
البوابهالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هاء الكناية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
avatar

المزاج :
العمل/الترفيه :
الاوسمه :
الاوسمه2 :

مُساهمةموضوع: هاء الكناية   الأحد يوليو 13, 2008 4:30 pm




هاء الكناية


· تعريفها :
هى هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة والتى يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب .
شرح التعريف :
فقولنا "الزائدة عن بنية الكلمة" أى ليست هى الهاء الأصلية مثل (نَفْقَهُ) "الهاء هنا أصلية".
* وقولنا التى يُكَنَّى بها عن المفرد المذكر الغائب أى أنها:
ليست هاء الضمير الدالة على المفردة المؤنثة نحو : عليها .
ولا هاء الضمير الدالة على التثنية نحو : لهما.
ولا هاء الضمير الدالة على جمع المذكر نحو : بهم.
ولا هاء الضمير الدالة على جمع المؤنث نحو : بهنّ.
الأصل فى هاء الضمير البناء على الضم نحو : (لهُ) ، (منهُ) ولكنها تكسر إذا وقع قبلها كسر ، نحو (بِهِ) أو ياء نحو (عليهِ) وقد خالف حفص فى موضعين من التنزيل هما (وَمَا أَنْسَانِيهُ) (الكهف 63)- (عَلَيْهُ اللَّهَ) (الفتح 10)
وذلك مراعاة للأصل وتبعا للراوية .
· تتصل هاء الضمير بالاسم نحو (إلى أجله) والفعل نحو (قرأته) وبالحرف نحو (عليه – له) .
·اجتمعت فى حرف الهاء جميع الصفات الضعيفة فهى رخوة مهموسة مستفلة منفتحة مصمتة لذلك ذهب العلماء إلى تقويتها بإضافة حرف مد يناسب حركتها عند وصلها بما بعدها من حروف ويسمى (مد الصلة) .
· أحوالها فى التلاوة:
لها أربعة حالات :
1- أن تقع بين ساكنين نحو : "هَدَاهُ الله" .
حكمها : عدم الصلة مطلقاً لجميع القراء.
2- أن يكون قبلها متحرك وبعدها ساكن، نحو : (لَهُ الْمُلْكُ) .
حكمها : قصر الهاء وعدم صلتها لجميع القراء.
3- أن يكون قبلها ساكن وبعدها متحرك نحو : (فِيهِ هُدًى) - (إِلَيْهِ أُنِيبُ).
حكمها : قصر الهاء لحفص أى عدم الصلة إلا فى موضع واحد من سورة الفرقان فى قوله تعالى : (وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا) (الفرقان 69) فيقرؤها حفص بالصلة للرواية موافقاً فيها قراءة ابن كثير .
4- أن تقع بين متحركين نحو (وَلَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ). حكمها : إذا كانت مضمومة توصل بواو مضمومة وإذا كانت مكسورة توصل بياء مدية مقدار المد هنا حركتين إذا لم يقع بعدها همزة فإذا وقع بعدها همزة تمد أربع أو خمس حركات كمقدار المد المنفصل ويسمى انفصال حكمى .
· ولحفص ثلاث كلمات مستثناة من هذه القاعدة :
1-"أرجِهْ" فى قوله تعالى: (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ) (الأعراف 111) فتقرأ بسكون الهاء رغم أنها وقعت بين متحركين .
2-"فألْقِهْ" فى قوله تعالى: (اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ) (النمل 28) فتقرأ أيضا بسكون الهاء .
3-"يرْضَهُ لكم" فى قوله تعالى: (وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) (الزمر 7) فتقرأ بضم الهاء بدون صلة برغم أنها وقعت بين متحركين أى تقرأ الهاء فقط .

:29: :29: :29:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي ياسر

>¤° Admin °¤<
avatar

المزاج :
العمل/الترفيه :
احترام قوانين المنتدى : :
رقم العضويه : 1
الاوسمه :
الاوسمه2 :

مُساهمةموضوع: رد: هاء الكناية   الأحد يوليو 13, 2008 4:40 pm





_________________


مجموع مساهمتك معنا 2

يتم اخفاء الرابط في المنتدي بناء علي قوانين خاصة بشركة المسؤلة عن الدعاية لمنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
avatar

المزاج :
العمل/الترفيه :
الاوسمه :
الاوسمه2 :

مُساهمةموضوع: رد: هاء الكناية   الأحد يوليو 13, 2008 4:54 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هاء الكناية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهدي الاسلامي :: 
..::| الــقــرآن الــكـريــم|::..
 :: حفظ وتجويد القرآن الكريم
-
انتقل الى: