منتدي الهدي الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل جميع استخدامات النت مع الحفاظ على شريعة الاسلامية
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاثبات والحذف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : الاثبات والحذف Unknow10
العمل/الترفيه : الاثبات والحذف Unknow10
الاوسمه : الاثبات والحذف 0e27fb10
الاوسمه2 : الاثبات والحذف Fb3d4910

الاثبات والحذف Empty
مُساهمةموضوع: الاثبات والحذف   الاثبات والحذف I_icon_minitimeالإثنين يوليو 07, 2008 9:38 pm

الاثبات والحذف 644341

إن كلا من الإثبات والحذف في هذا الباب يكون في حروف المد الثلاثة، ولنوضح حكم كل حرف منها، إثباتا وحذفا، فنقول:
1 – كل واو حذفت في الوصل للتخلص من التقاء الساكنين فإنها ثابتة رسما ووقفا مثل:
(يَمْحُواْ اللَّهُ مَا يَشَاءُ) (وَلا تَسُبُّواْ الَّذِينَ) (مُرْسِلُواْ النَّاقَةِ) إلا أربعة أفعال حذفت منها الواو رسما ولفظا ووصلا ووقفا وهي:
وَيَدْعُ الإِنْسَانُ بالإسراء.
وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ بالشورى.
يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِي بالقمر.
سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ بالعلق.
وكذا لفظ صالح في قوله تعالى: وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ عند من قال: إنه جمع مذكر سالم حذفت نونه للإضافة والواو للرسم.
2 – وكل ياء حذفت في الوصل للتخلص من الساكنين فإنها ثابتة رسما ووقفا، مثل(: يُؤْتِي الْحِكْمَةَ ) (وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ) (أَيْدِي النَّاسِ) (حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ) (مُحِلِّي الصَّيْدِ )
(غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ) ( آتِي الرَّحْمَنِ ) (وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ)
(وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى)
إلا مواضع معينة حذفت منها الياء رسما، ويوقف عليها بحذفها كذلك، وهي:
وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ بالنساء.
وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ بالمائدة.
نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ بيونس.
بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ بطه والنازعات .
وَادِ النَّمْلِ بسورته.
الْوَادِ الأَيْمَنِ بالقصص.
لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا بالحج.
بِهَادِ الْعُمْيِ بالروم.
يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ في يس.
صَالِ الْجَحِيمِ بالصافات.
يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا الأول بالزمر.
يُنَادِ الْمُنَادِ في ق.
تُغْنِ النُّذُرُ بالقمر.
الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ بالرحمن.
الْجَوَارِ الْكُنَّسِ بالتكوير.
تنبيه:
ورد إثبات ياء الأيدي بعد أولي وصلا ووقفا في قوله: أُولِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ في ص؛ لأنه جمع يد، وحذفها وصلا ووقفا كذلك في: وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ بها –أيضا-؛ لأنه بمعنى القوة.
3 – وكل ألف حذفت وصلا تخلصا من الساكنين فإنها ثابتة رسما ووقفا نحو:
(كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ) (قُلْنَا احْمِلْ) ( وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ) (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ) ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ) إلا ثلاثة مواضع حذفت منها الألف رسما ووقفا، وهي:
أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ بالنور.
يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ بالزخرف.
أَيُّهَ الثَّقَلانِ بالرحمن.
فقد حذفت الألف من لفظ "أيها" في هذه المواضع الثلاثة، ويوقف عليه بدون ألف أي: بالهاء ساكنة.
ملاحظة:
إذا وقف على لفظ "آتان" في قوله: فَمَا آتَانِ اللَّهُ خَيْرٌ بالنمل جاز حذف الياء وإثباتها، والإثبات هو المقدم في الأداء، أما في الوصل فتثبت الياء مفتوحة.
وإذا وقف على لفظ "سلاسلا" في قوله تعالى: إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلاْ في سورة الدهر، جاز حذف الألف وإثباتها، والحذف هو المقدم في الأداء، وأما في الوصل فتحذف الألف، قال صاحب اللآلئ:
وفــي سَلاسَــلا ومـا آتَـانِ قِـفْ
بـالحذْفِ والإثبـاتِ فـي اليـا والألف



هذا وتثبت الألف وقفا وتحذف وصلا في المواضع الآتية.
1. المنون المنصوب. مثل: اهْبِطُوا مِصْرًا عَلِيمًا حَكِيمًا .
2. لفظ "إذاً" . مثل: وَإِذًا لا يَلْبَثُونَ .
3. لفظ "وليكونا" في قوله تعالى: وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ بيوسف.
4. "لنسفعا" في قوله: لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ .
5. "أنا" نحو: وَأَنَا رَبُّكُمْ أَنَا نَذِيرٌ .
6. "لكنا" في قوله تعالى بالكهف: لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي .
7. "الظنونا" في وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا .
8. "الرسولا" في وَأَطَعْنَا الرَّسُولا .
9. "السبيلا" في فَأَضَلُّونَا السَّبِيلاْ الثلاثة بالأحزاب.
10. "قواريرا" في قوله: كَانَتْ قَوَارِيرَاْ الموضع الأول بسورة الإنسان.
أما الموضع الثاني بها وهو قَوَارِيرَاْ مِنْ فِضَّةٍ فألفه محذوفة وصلا ووقفا، وإن ثبتت رسما.
وكذا لفظ ثمود فألفه محذوفة وصلا ووقفا، وإن ثبتت في الرسوم وذلك في قوله تعالى:
أَلا إِنَّ ثَمُودَاْ كَفَرُوا رَبَّهُمْ بهود.
وَثَمُودَاْ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ بالفرقان.
وَثَمُودَاْ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ بالعنكبوت.
وَثَمُودَاْ فَمَا أَبْقَى بالنجم.





الاثبات والحذف 783883
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاثبات والحذف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهدي الاسلامي :: 
..::| الــقــرآن الــكـريــم|::..
 :: حفظ وتجويد القرآن الكريم
-
انتقل الى: