شروط وجوب الصوم:
وهي أربعة:
1. الإسلام: فلا يصح من كافر.
2. البلوغ: فلا يجب على صغير لعدم تكليفه.
3. العقل: فلا يجب على مجنون لحديث: (رفع القلم عن ثلاثة ) أخرجه النسائي، وصححه الألباني.
4. القدرة على الصوم: فلا يجب على عاجز، لكن من عجز لكبر أو مرض فإنه يطعم عن كل يوم مسكيناً مد بر أو نصف صاع من غيره لقوله تعالى: {وعلى الذين يطيقونه فدية } البقرة:184.
شروط صحة الصوم:
وهي ستة شروط:
1. الإسلام: وهو شرط للصحة كما أنه شرط للوجوب.
2. انقطاع دم الحيض، وهو أن تطهر المرأة وإن لم تغتسل.
3. انقطاع دم النفاس، وإن لم تغتسل المرأة.
4. التمييز: فيصح من المميز لكن لا يجب عليه، أما غير المميز فلا يصح منه.
5. العقل: فلا يصح من مجنون.
6. النية: فلا يصح الصوم بدون نية، فإن كان الصوم فرضاً أو واجباً لزم أن ينوى من الليل (والليل يمتد إلى ما قبل طلوع الفجر ولو بلحظة ) وإلا فلا صيام له، أما في النفل فلا يشترط ذلك، بل يصح بنية من النهار إذا لم يتناول مفطراً.
ركن الصوم:
هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس، لقوله تعالى: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل } البقرة:187.
سنن الصوم:
1. تعجيل الفطور: لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر ) متفق عليه.
2. تأخير السحور.
3. أكلة السحر مستحبة: لقوله صلى الله عليه وسلم: (تسحروا فإن في السحور بركة ) متفق عليه.
4. تجنب اللغو والسباب: لقوله صلى الله عليه وسلم: (فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم ) متفق عليه .
5. قوله عند فطره: (ذهب الظمأ وابتلت العروق ووجب الأجر إن شاء الله ) رواه أبو داود، وقال المنذري: حسن صحيح.
6. وإفطاره على رطب، فإن عدم فتمر، فإن عدم فماء للحديث الوارد في ذلك.
المفطرات:
1. لأكل أو الشرب متعمداً، فإن أكل أو شرب ناسياً فلا شيء عليه.
2. خروج دم الحيض والنفاس بإجماع العلماء.
3. الموت: لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ) رواه البخاري.
4. الردة: لقوله تعالى: {لئن أشركت ليحبطن عملك } الزمر:65.
5. القيء متعمداً: وهو مفطر بإجماع العلماء.
6. قطع نية الصوم: وهو مفطر بإجماع العلماء في الصوم الواجب.
7. إنزال المني بتكرار النظر قياساً على الإنزال باللمس، لا بنظرة واحدة ولا بتفكر أو احتلام فلا يفطر.
8. الجماع ولو لم ينزل: وعليه كفارة، وهي عتق رقبة مؤمنة، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.
9. وصول شيء إلى الجوف عن طريق الأنف، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة: (وبالغ في الإستنشاق إلا أن تكون صائماً ) رواه أبو داود والترمذي وقال الترمذي: حسن صحيح.
10. استعمال الإبر المغذية.
* ويكره كل ما لم يصل إلى حد الإفطار من المفطرات، كالعبث بالأكل في الفم مما يخشى معه الأكل