منتدي الهدي الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل جميع استخدامات النت مع الحفاظ على شريعة الاسلامية
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الممتحنة الجزء 2

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Fb3d4910

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الممتحنة الجزء 2   تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 8:57 pm

الجزء الثاني من الاية 10 الى الاية 13


ونكمل الان مع الايات الخواتيم لسورة الممتحنة والايات لا تزيد عن اربعة تحدثت الايتين الاوليان من هذه الاربعة عن احكام النساء المهاجرات بعد صلح الحديبية وما يترتب على هجرتهن والاية الثالثة تحدثت عن بيعة النساء
ثم ختمت السورة الكريمة بما بدات به بالنهي عن مولاة الكافرين فقال تعالى { يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور } [الممتحنة/13]وهذا بايجاز اهم ما تضمنته الايات المباركات التي معنا الليلة من سورة الممتحَنة اوالممتحِنة
فلنستمع الى الايات المباركات اولا قبل الخوض في تفاصيلها سائلين الله عز وجل ان ينجز لنا ما وعدنا حيث قال { وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون }[الاعراف/204]
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم } [10] { وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون } [11] { يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم } [12] { يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور [13] }

كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب } [ص/29]
لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون } [الحشر/21]
الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد }[الزمر/23]

لعلكم تذكرون انه في نهاية العام الدراسي السابق قبيل رمضان فسرنا سورة الفتح وقلنا ان الفتح المراد به صلح الحديبية فذكرنا صلح الحديبية وما ترتب عليه من نتائج وفوائد عظيمة استحق بسببها هذا الصلح فتحا وعرفنا ان من شروط ذلك الصلح التي مضت على كراهية من الصحابة لكنهم نزلوا على راي رسول الله صلى الله عليه وسلم لانهم كانوا يرون في بعض الشروط جورا وظلما
من هذه الشروط ان من جاء محمد صلى الله عليه وسلم من اهل مكة رده عليهم ومن جاء لاهل مكة من عند محمد صلى الله عليه وسلم لم يردوه
وفي اثناء الكتابة جاء كما تذكرون ابو جندل وكان ابوه هو الذي يكتب الصلح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد رده علي فرده النبي صلى الله عليه وسلم الى ابيه فنزلت الاية الاولى التي معنا الليلة تستثني من هذا الشرط النساء
يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم }[10]
(يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار)
فاقر الله تعالى المؤمنين على ما اشترطوا على انفسهم ان من جاءهم من مكة ردوه الى اهله فردوا ابو جندل
استثنى الله تبارك وتعالى النساء لان المراة ضعيفة اذا هاجرت مسلمة الى الله ورسوله فردها رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اهلها في مكة فاما ان يفتنوها في دينها فترتد واما ان يعذبوها ويقتلوها والمراة بطبعها ضعيفة الرجل يتحمل ويصبر ويقاوم ويجاهد ويستطيع ان يجد حيلة يهرب بها اما المراة ضعيفة
فاستثنى الله تبارك وتعالى من ذلك الشرط المؤمنات بشرط ان يمتحن ولذلك سميت السورة الممتحَنة او الممتحِنة وقلنا الممتحنة بالكسر وصف للسورة والممتحنة وصف للمراة الممتحنة
(يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات )مهاجرات من مكة الى المدينة فلا تقبلهن الا بعد امتحان( فامتحنوهن)
لكي تعرفوا هن مهاجرات الى الله ورسوله او مهاجرات لغرض دنيوي
واذا كان من الرجال من يهاجر لامور الدنيا فاولى ان تهاجر النساء لامور الدنيا( إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله , فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها , فهجرته إلى ما هاجر إليه) فاذا كان من الرجال من يهاجر طلبا للدنيا فانه من اليسير ان تهاجر المراة ايضا طلبا للدنيا
قال ابن عباس في تفسير الامتحان ( فامتحنوهن )قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحلف المراة المهاجرة بالله ما خرجت بغضا في زوجك( لان المراة في مكة لما كان زوجها يغضبها تقول والله لأهاجر واتركك )ولا خرجت حبا في الزواج من رجل بالله ما خرجت بغضا لوطنك ولا حب في وطن جديد
قال تعالى(الله أعلم بإيمانهن) لان الايمان في القلب ولا يعلم ما في القلوب الا علام الغيوب سبحانه وتعالى
ثم قال(فإن علمتموهن) كيف نعلم بالظاهر فلنا الظاهر والله يتولى السرايا
(فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار)وقالوا ان اول من هاجرت من النساء ام كلثوم بنت عقبة جاءت بعد ابي جندل فاما ابو جندل فرده الرسول عليه الصلاة والسلام كما ذكرنا فاما ام كلثوم لما جاءت نزلت الاية فاستثنت النساء لم يردها النبي عليه الصلاة والسلام الى اهلها

(لا هن )اي المؤمنات المهاجرات
(حل لهم)اي الكفار
(ولا هم )اي الكفار
(يحلون لهن )اي للمؤمنات
وبهذه الاية حرم الله تعالى على المسلمين ان ينكحوا نساءهم الكافرين وكان قبل ذلك يجوز ان تتزوج المسلمة من كافر وكانت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت رجل من قريش كافر وهاجرت الى ابيها وبقي هو على كفره حتى اسلم عام الفتح او قبله فرد الرسول عليه الصلاة والسلام عليه امراته بالنكاح القديم لما اسلم
(وآتوهم ما أنفقوا) انظروا الى سماحة الاسلام وعدل الاسلام وانصاف الاسلام امراة متزوجة معلوم انها اخذت مهرا من زوجها هاجرت وهربت من زوجها الكافر هاجرت الى الله ورسوله فالحقت بهجرتها ضررا بزوجها الاسلام يقول يعوض هذا الرجل الذي هاجرت امراته مسلمة عما دفع لها
تعالى يا فلان امراتك هاجرت الينا وقد نهينا ان نردها كم دفعت لها تفضل هذا مهرك
(ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن)هؤلاء المؤمنات المهاجرات لله تبارك وتعالى ياذن للمهاجرين والانصار من اهل المدينة ان يتزوجوا بهؤلاء المؤمنات المهاجرات
(إذا آتيتموهن أجورهن) الاجر هنا هو الصداق هو المهرطبعا مع بقية الشروط الاخرى
(ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن)وان كانت هي ذات زوج خلفت زوجها وراءها في مكة لكن هي الان هاجرت تنقضي العدة بالفراق وتحل لمن يشاء نكاحها من المؤمنين من المهاجرين والانصار على حد سواء
ولما حرم الله تعالى على المسلمات نكاح الكافرين حرم على المسلمين نكاح الكافرات فقال (ولا تمسكوا بعصم الكوافر) كان قبل هذه الاية المسلمون عندهم نساء كافرات فقال تعالى(ولا تمسكوا بعصم الكوافر) يعني الذي في عصمته امراة كافرة الان لا تحل له يطلقها فورا
(ولا تمسكوا بعصم الكوافر)هذا اللفظ عام يشمل كل كافرة والكفر ملل ونحل ومذاهب كثيرة الا ان الله تبارك وتعالى استثنى من هذا العموم الكتابيات الكافرة الكتابية والمراد بالكتابية اليهودية والنصرانية
سمي الكافرين من اليهود والنصارى اهل كتاب لان اليهود ارسل اليهم الله تعالى موسى عليه السلام وانزل عليهم التوراة والنصارى انزل اليه الله عيسى عليه السلام وانزل عليهم الانجيل فقال الله تبارك وتعالى في سورة المائدة { اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان } [المائدة/5]
فلما احل الله تعالى النكاح الكتابية يهودية كانت او نصرانية علمنا ان المراد بهذه الاية(ولا تمسكوا بعصم الكوافر)المشركات اللاتي لا نبوة فيهن ولا كتاب لقوله تعالى في سورة البقرة { ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم }[البقرة/221] ففرق الله بين كافرة لا دين لها ولا كتاب وبين كافرة لها دين ونبوة وكتاب لماذا لان اليهودية لها دين تؤمن به ولها كتاب تؤمن به ولها نبي تؤمن به وان حرفوا وبدلوا ولكن الاصل يؤمنوا بالنبوة والكتب السماوية وكذلك النصرانية تؤمن بعيسى وبالانجيل
اذا هم يعلمون ان هناك وحي من الله وكتب منزلة من الله وهناك رسل يبعثون من الله عز وجل فلما يناقشون في الديانة وتقام عليهم الحجة ويوضح لهم دلائل نبوة النبي عليه الصلاة والسلام ودلائل اعجاز القران من السهل انها تقتنع بالايمان بالرسول عليه الصلاة والسلام فتصبح مسلمة
بخلاف الوثنية المشركة التي لا تقر بنبوة ولا تؤمن بكتاب فهذه بعيدة جدا فحرم الله تعالى المشركات حتى يؤمن واباح نكاح الكتابيات وان بقيت على دينها
الا ان الله تعالى لما اذن في نكاح الكتابية اشترط العفة وهي المراد بالاحصان والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والاحصان هنا العفة لان المسلمة الغير عفيفة لا تنكح { الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين }[النور/3]
اذا كانت المسلمة ولم تكن عفيفة فلا تحل لنا فما بالك بكافرة غير عفيفة اذن شرط نكاح الكتابية ان تكون عفيفة طاهرة نزيهة غير بغيّ ولا فاجرة ولا عاهرة
هذا جائز ولكن المصالح مطلوب تحقيقها حتى مع جواز نكاح الكتابية فاليوم عندنا في بناتنا المسلمات الطاهرات العفيفات الكثيرات من العوانس ربات البيوت لا يجدن من ينكحهن فاذا عزف الشباب وانصرفوا عن نكاح المسلمات الى نكاح الكتابيات زالت العنوسة في بلاد المسلمين وهذا ضد مقاصد الشريعة فنكاح الكتابية وان كان جائزا بشروطه الا ان نكاح المسلمة اولى
(ولا تمسكوا بعصم الكوافر)اللفظ عام يشمل كل كافرة لكن الله خصص هذا العموم باية المائدة والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان } [المائدة/5]
قال تعالى (واسألوا ما أنفقتم ) على ازواجكم اذا هربن منكم وعدن الى اهلهن في مكة (وليسألوا ما أنفقوا)على ازواجهم اللاتي هاجرن اليكم
(واسألوا ما أنفقتم )لو ان مسلمة مهاجرة فتنت في دينها وارتدت عنه وهربت من زوجها ورجعت الى اهلها في مكة كافرة لحق زوجها ضرر والاسلام قد امرنا نحن المسلمين ان نعطي الازواج الكافرين اذا هاجرت نساءهم نعطوهم الاجور التي دفعوها فمن باب اولى اذا ارتدت مسلمة عن دينها ورجعت الى اهلها يعطونا ما انفقنا على هؤلاء النسوة
(ذلكم) المذكور في هذه الاية
(حكم الله يحكم بينكم )وحكم الله قائم على العلم والحكمة فهو بعيد كل البعد عن العبث وبعيد كل البعد عن الهوى والجهل ولذلك قال(والله عليم حكيم )فهذا الحكم قائم على اساس من العلم واساس من الحكمة
وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون }[11]
قال تعالى(واسألوا ما أنفقتم ) اذا ذهبت من نسائنا نساء الى اهل مكة مرتدات نقول يا جماعة رجع اليكم من نسائنا اثنين ثلاثة اربعة اعطونا مهورنا التي دفعناها لهن وانتم كذلك جاءنا منكم ثلاث اربعة خذوا مهورهن
طيب لو هاجرت امراة او رجعت امراة مسلمة الى الكفر ورجعت الى بلاد الكفر ولم يعطونا مهورهن يا جماعة هناك امراة رجعت اليكم مهاجرة هربت اليكم زوجها متضرر عوضوه ازيلوا عنه هذا الضرر اعطوه ما انفق عليها قالوا لا نعطيكم شيء التي جاءتنا منكم لا نردها ولا مهرها قال تعالى (وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا)اختلفوا في العقب ما المراد به فقالوا يمكن المراد به ما لهم عندنا من نسائهم اللاتي هاجرن الينا يعني هاجر الينا 10 نساء كل امراة مهرها الف يبقى 10 الاف ورجع من عندنا 5 نساء ب5 الاف هاتوا يا جماعة عوضونا عن النساء اللاتي رجعنا اليكم قالوا لا يوجد قالوا خلاص انتم لكم عندنا 10 الاف احنا لينا عندكم 5 الاف خذوا اذن الخمسة الافكم قالوا هذا المراد وان عاقبتم
وقالوا المراد به الغنيمة يعني لو جاهدتم الكفار فغنمتم اموالهم فعوضوا اخوانكم المسلمين الذين هاجرت نساءهم او رجعت نسائهم الى مكة
(واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون) واجمعوا تقوى القيام بالواجبات وترك المحرمات امتثال للاوامر وترك النواهي واتقوا الله لا تتركوا ما به امر ولا ترتكبوا ما عنه نهى وزجر
(أنتم به مؤمنون)فان الايمان يستلزم السمع والطاعة كما قال تعالى { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا } [الاحزاب/36]
وقال تعالى { إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون } [النور/51]
يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم } [10] { وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون } [11]
هاتان الايتان في حكم النساء اذا هاجرنا من ديار الكفر الى ديار الاسلام واذا ارتددنا عن دينهن فرجعنا من ديار الاسلام الى دار الحرب ثم قال تعالى
يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم }[12]
(يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك )
هذه الاية تسمى اية المبايعة او اية البيعة وكان النبي عليه الصلاة والسلام يبايع الرجال والنساء سواء على ما جاء في هذه الاية وهي سميت بيعة النساء لان الله قال( إذا جاءك المؤمنات يبايعنك)ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام ايضا كان يبايع الرجال على ما جاء في هذه الاية على ان لا يشركوا ولا يقتلوا ولا يزنوا
(على أن لا يشركن بالله شيئا)لان الشرك ضلال مبين وظلم عظيم يحبط الاعمال ويوجب لصاحبه الذل والخذلان ويحرم عليه الجنان ويوجب له الخلود في النيران
قال تعالى { ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا } [النساء/116]
وقال تعالى { إن الشرك لظلم عظيم } [لقمان/13]
وقال تعالى { ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين } [الزمر/65] { بل الله فاعبد وكن من الشاكرين }[الزمر/66]
وقال تعالى { لا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموما مخذولا } [الاسراء/22] وقال تعالى { ولا تجعل مع الله إلها آخر فتلقى في جهنم ملوما مدحورا }[الاسراء/39]
وقال تعالى{ إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار }[المائدة/72]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Fb3d4910

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 2   تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 9:16 pm

فاصل البيعة هي على النهي عن الشرك الذي يستلزم التوحيد فالنهي عن الشرك تستلزم التوحيد والتوحيد معناه افراد الله تبارك وتعالى بالعبادة الا يعبد الا الله كما قال تعالى { وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد فإياي فارهبون }[النحل/51] وقال تعالى { وقضى ربك ألا تعبدوا } [الاسراء/23] وقال تعالى { واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا }[النساء/36]
وقال تعالى { قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا}[الانعام/151]
(ولا يسرقن )
والسرقة اخذ مال محروز في حرز مثله وهي كبيرة من الكبائر { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم }[المائدة/38] فالسرقة حرام على الرجال والنساء كل المسلم على المسلم حرام دمه و ماله وعرضه ولا يحل مال امرئ مسلم الا عن طيب نفس منه فالسرقة حرام على الرجال والنساء
ولا يجوز للمراة ان تاخذ من مال زوجها الا باذنه الا في حالة واحدة وهو ان يكون الرجل شحيحا بخيلا لا ينفق على المراة ولا على اولادها نفقة مثلها ففي هذه الحالة يجوز للمراة ان تاخذ من مال زوجها بغير اذنه لتنفق على نفسها واولادها كما قالت هند بنت عتبة للنبي عليه الصلاة والسلام قد بايعنه بيعة النساء عام الفتح لما قال (ولا يسرقن )قالت ان ابا سفيان لرجل شحيح فهل علي من اثم ان اخذت من ماله قال( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف)
اذا كان الرجل بخيلا ولا ينفق على المراة نفقة مثلها ولا ينفق على اولادها في هذه الحالة يجوز فقط ان تاخذ من ماله بغير اذنه ما يكفيها وولدها بالمعروف بالامانة والتقوى
والثالث ممن بايع رسول الله عليه الصلاة والسلام عليه النساء والرجال ايضا(ولا يزنين)
فالزناكبيرة من الكبائرشدد الله تبارك وتعالى عليه العقوبة في الدنيا والاخرة
اما في الدنيا فان كان الزاني اعزب من الرجال والنساء فحده الجلد { الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين }[النور/2] واما ذا كان الزاني او احدهما محصنا والمحصن هو من سبق له النكاح سواء كان وقت الفعلة ذا زوج او لا المهم ان سبق له النكاح فهو محصن فحده الرجم بالحجارة حتى الموت
تلك عقوبة الزنا في الدنيا وعقوبته في الاخرة ما جاء في قوله تعالى { والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما } [الفرقان/68] { يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا } [الفرقان/69]وفي حديث الرؤية الطويل ان النبي صلى الله عليه وسلم قالا اتاني الليلة اتيان وانهما قالا لي انطلق فانطلقنا حتى آتينا على مثل التنور فرن مولع واذا فيه رجال ونساء عراة واذا بهم ياتيهم اللهب باسفل منهم النار طالعة من تحتهم فاذا آتاهم اللهب ضوضوا صرخوا صاحوا فقلت سبحان الله من هؤلاء قالا هؤلاء الزناة والزواني
والله تبارك وتعالى قد قال { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون } [النور/30]
والمؤمنات داخلات في الخطاب لان كل نداء بلقب الايمان فهو يشمل الذكران والايناث على حد سواء لكن لخطورة الامر لم يكتفي الله تبارك وتعالى بما وجه الخطاب لعموم المؤمنين حتى خص المؤمنات فقال { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن }[النور/31]وقد وعد الله تعالى الحافظين فروجهم والحافظات بالمغفرة والاجر العظيم فقال تعالى{والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما }[الاحزاب/35]
وقال تعالى { والذين هم لفروجهم حافظون } [المؤمنون/5] { إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين } [المؤمنون/6] { فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون } [المؤمنون/7] { والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون } [المؤمنون/8] { والذين هم على صلواتهم يحافظون } [المؤمنون/9] { أولئك هم الوارثون } [المؤمنون/10] { الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون }[المؤمنون/11]
(ولا يقتلن أولادهن)
فالقتل كبيرة من الكبائر و لزوال الدنيا كلها اهون على الله من قتل امرئ مسلم بغير حق ولو اجتمع اهل السماوات واهل الارض على قتل مسلم لكبهم الله على وجوههم في النار
والله تعالى يقول { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما }[النساء/93]
فكان مما اخذ النبي صلى الله عليه وسلم على المؤمنات في البيعة الا يقتلن اولادهن وكانوا في العرب يقتلون الذكران مخافة الفقر ويقتلون البنات مخافة العار فنهاهم الله تبارك وتعالى عن ذلك واخذ النبي صلى الله عليه وسلم البيعة على الرجال والنساء الا يقتلوا اولادهم
اليوم المؤمنات يقعن في قتل اولادهن بصور معاصرة كثيرة اما قتل ولد السفاح فهذا معروف فاذا فجرت المراة فاما ان تقتله في بطنها واما ان تقتله قتلا حقيقيا بعد ولادته واما ان تقتله قتلا معنويا وذلك بالقائه على رؤوس السكك
والولد حين يلقى بالشارع ويكبر ولا يعرف له ابا ولا اما لا شك ان هذا قتلا معنويا لهذا الانسان وبعض النساء تطلق وهي حامل فتريد ان تقطع الصيلة التي تربطها بمطلقها فتتعمد ان تسقط ما في بطنها
وبعض النساء المعاصرات المتفرنجات اللاتي يقلن الاسرة ولدين مع الزوجين لنا تاخذ حبوب منع الحمل وتقعد 10 و15 سنة لا تنجب وفجاة تلقى نفسها حامل تتعمد الى قتل ما في بطنها
وكل هذا صور الى القتل الحديث والله تعالى يقول(ولا يقتلن أولادهن)
(ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن) المراد بما بين ايديهن وارجلهن موضع الولد والمعنى ان لا تسافح المراة ذات الزوج فتحمل من السفاح ثم ينسب الولد الى صاحب الفراش فتكون قد ادخلت عليهم ما ليس منه او ان تلتقط لقيطا فتزعم انه ابنه
ومما اخذ النبي عليه الصلاة والسلام البيعة على النساء فيه طاعته عليه الصلاة والسلام في المعروف (ولا يعصينك في معروف)ومعلوم انه عليه الصلاة والسلام لا يامر الا بمعروف ولكن هذا قيد اراده الله تبارك وتعالى به ان يعلم عباده المؤمنين انه لا طاعة لكائن من كان ولو كان رسول الله الا في المعروف
ولذلك قال العلماء في قوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم }[النساء/59] قال العلماء كرر الله تبارك وتعالى الامر بالطاعة مع الرسول ولم يكرره مع اولي الامر مما يدل على ان طاعة اولي الامر لا تكون في ما هو طاعة لله ورسوله فاذا امر بمعصية فلا سمع ولا طاعة
(ولا يعصينك في معروف)وكانه لو امر بغير معروف لا يطاع فغيره من باب اولى
(فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم) وقد فعل عليه الصلاة والسلام وبايع النساء كما امره الله تبارك وتعالى ولكن تقول عائشة رضي الله عنها (والله ما بايعهن الا كلام والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امراة قط)يد امراة لا تحل له قط
وفي الحديث الاخر انهن قلن يا رسول الله الا تصافحنا لان العادة جرت حتى عند البيع في السوق لما يتبايع الرجلان كل واحد ياخذ بايدي الثاني اتمام للبيع
فلما كانت العادة في البيع محسوس ان ياخذ المتبايعان كل واحد منهما بايدي الاخر جرت هكذا في البيعة المعنوية البيع على السمع والطاعة
كان النبي عليه الصلاة والسلام اذا بايع الرجال اخذ بيد كل رجل يبايعه فالنساء لما راينا الرسول عليه الصلاة والسلام لا يصافحهن قلنا يا رسول الله الا تصافحنا قال (لا اني لا اصافح النساء انما قولي لامراة كقول لمئة امراة) فثبت من سنته صلى الله عليه وسلم القولية والفعلية انه كان لا يصافح النساء وهو الاسوة الحسنة والمثل الاعلى والقدوة الطيبة كما قال تعالى { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا }[الاحزاب/21]
لو لم يحذرنا النبي عليه الصلاة والسلام من مصافحة النساء لكان الواجب علينا ان لا نصافحهن اقتداء به عليه الصلاة والسلام
فكيف وقد كان لا يصافح النساء وحذرنا من مصافحتهن فقال عليه الصلاة والسلام لان يطعن في راس
الرجل بمخيط من حديد اهون عليه من يمس امراة لا تحل له
بل انه عليه الصلاة والسلام عدى مصافحة المراة الاجنبية نوع من انواع الزنا فقال عليه الصلاة والسلام (كتب على ابن ادم حظه من الزنا ادرك ذلك لا محال فزنا العينين النظر وزنا الاذنين الاستماع وزنا اليدين البطش)
فوضع الرجل يديه في يد امراة لا تحل له زنا لان كل ما يؤدي الى زنا فهو زنا ولذلك ربنا لما نهى عن الزنا لم يقل ولا تزنوا انما قال ولا تقربوا الزنا فكل ما يؤدي الى الزنا من نظرة من سماع كلمة من بسمة من مصافحة كل هذا داخل في حدود الزنا فعلى المؤمنين والمؤمنات ان يتقوا الله تبارك وتعالى والا يصافحوا الاجنبيات
عود نفسك الا تضع يدك في يد امراة تحل لك اي يحل لك زواجها ولا يحل لك مسها لا تصافح الا المحرمات { حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم } [النساء/23] فهؤلاء محرمات عليكم ابدا تصافحهن
اما امراة يحل لك ان تتزوجها بنت عمك وبنت خالك وجارتك وغيرهم لا يحل لك ان تصافحها
ويجب على المراة المسلمة ان تتقي الله تبارك وتعالى ان لا تمد يدها الى رجل يحل لها
بعد ان سمع الجميع هذه النصوص( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم)هذه الاية كما قلت تسمى اية البيعة بيعة النساء
كان النبي عليه الصلاة والسلام يبايع النساء على ما جاء في الاية وكان يبايع الرجال ايضا على ما جاء فيها
ومن الجدير بالذكر ان هذه البيعة لا تجوز لغير ولي الامر فلا بيعة الا لامير البلاد يعطينا البيعو وناخذها منه ونبايعهه على السمع والطاعة اما البيعة التي يعقدها مشايخ الطرق وامراء التنظيمات والجماعات والاحزاب فهذه بدع ضلالة فلا يحل للشيخ طريقة ولا لكبير فرقة ولا لمعلم ان يبايع تلاميذه على السمع والطاعة فانما البيعة للامير فقط ولا تجوز لسواه
ثم ختمت السورة الكريمة بما بدات به من النهي عن موالاة الكافرين
يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور }[13]
(يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم )
ولا شك ان كل كافر غضب الله عليه وان كان اليهود اختصوا بالغضب لكن كل كافر قد غضب الله عليه
(قد يئسوا من الآخرة)لانهم لا يؤمنون بها لا يؤمنون بالبعث بعد الموت لا يؤمنون بالجنة ولا بالنار فهم يئسوا من الاخرة
(كما يئس الكفار من أصحاب القبور)ان يرجعوا اليهم كما يئس الكفار الاحياء من اصحاب القبور من ابائهم ان يرجعوا اليهم او كما يئس الكفار من اصحاب القبور من الجنة لان الكافر لما يموت وجاءت سكرة الموت بالحق الذي كان ينكره فلما يموت يرى الحقيقة عين اليقين فاذا آمن لا ينفعهه ايمانه فالذين كفروا من اصحاب القبور حين ماتوا يئسوا من الاخرة وعلموا وهم في القبور ان النار مثوى لهم فيئسوا من الجنة
نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا
اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا وشفعه فينا واجعله حجة لنا لا علينا وارزقنا تلاوته اناء الليل واطراف النهار لعلك ترضى عنا هذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين



تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 46740
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
؛ّ نديمك ؛ّ
عضو مشارك
عضو مشارك
؛ّ نديمك ؛ّ


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Mostmt10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Progra10
كيف تعرفت علي منتدي؟ : تبادل اعلاني

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 2   تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 9:50 pm

جزاك الله خيرا أختي

لا عدمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Fb3d4910

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 2   تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 11:00 pm

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 56771


:915898:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nahla

¤° مشرفة °¤
¤° مشرفة °¤
Nahla


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 7azeen10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Plumbe10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 120110

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 2   تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 I_icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 11:52 am

جزاء الله كل خير


تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 F33bec6e15



تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 56771





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sama
عضو برونزى
عضو برونزى
sama


الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 78c57f10

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 2   تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 I_icon_minitimeالخميس مايو 14, 2009 2:47 pm

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 664408
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Fb3d4910

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 2   تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 9:19 pm

sama كتب:
تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 664408

وبارك الله فيكي اختي سما
تشرفت بمروك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق القران
عضو برونزى
عضو برونزى
عاشق القران


الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 D9d43b10

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 2   تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2009 2:50 am

بارك الله فيكي اخت فاتن علي مجهوداتك العظيمه بالمنتدي
جعلك الله من اهل التقوي والايمان
وأنار الله قلبك بنور الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Fb3d4910

تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 2   تفسير سورة الممتحنة الجزء 2 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 20, 2009 12:54 pm

عاشق القران كتب:
بارك الله فيكي اخت فاتن علي مجهوداتك العظيمه بالمنتدي
جعلك الله من اهل التقوي والايمان
وأنار الله قلبك بنور الايمان
اللهم امين
جزانا واياك خير الجزاء اخي الكريم
تشرفت بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الممتحنة الجزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة الانشقاق للشيخ النابلسي الجزء 1
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة النبأ
» تفسير سورة قريش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهدي الاسلامي :: 
..::| الــقــرآن الــكـريــم|::..
 :: لتفسير القرآن الكريم
-
انتقل الى: