منتدي الهدي الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل جميع استخدامات النت مع الحفاظ على شريعة الاسلامية
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2 للشيخ عبد العظيم البدوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2 للشيخ عبد العظيم البدوي   محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالأحد يونيو 15, 2008 12:15 pm

الجزء الثاني من الاية 11 الى الاية 24

ان الايات المباركات التي معنا الليلة من سورة الحشر تضمنت بيان موقف المنافقين من اخوانهم الذيد كفروا من اهل الكتاب وعدتهم النصر والخروج معهم اذا اخرجوا وهم في ذلك كله كاذبون (لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون)
كما تضمنت الايات بيان جبن اليهود الذي وصفهم الله تبارك وتعالى في قوله (لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر)وان حقيقتهم التي يعيشونها غير ما يظهر منها فانهم يظهرون بصورة المجتمعين المتحدين المتالفين وهم بخلاف ذلك كما قال تعالى( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى)
ثم ضرب الله تبارك وتعالى المثل للمنافقين وموقفهم من اهل الكتاب
ثم ضرب الله تعالى (كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين) (فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين)
ثم امر الله تبارك وتعالى عباده المؤمنين بالتقوى و محاسبة النفس والنظر فيما كسبوا وفيما اكتسبوا(ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون)
ونفى الله تبارك وتعالى التسوية بين اصحاب الجنة واصحاب النار فقال(لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون)
وعاب الله تعالى على الناس عدم انتفاعهم بالقران الكريم وعدم تاثرهم به وعدم خشوع قلوبهم عند تلاوته مع ان الله تبارك وتعالى (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله) فاذا كان هذا حال الجبل على صلابته وشدته وقسوته فما بال هذه القلوب الضعيفة الرقيقة لا تتاثر بالقران ولا تخشع عند تلاوته
وختمت السورة الكريمة بذكر بعض اسماء الله الحسنى ( هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ) (هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم)
وذكر في الختام ما ذكره في البداية فقد استفتح السورة بقوله ( سبح لله ما في السماوات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم) وختمها بقوله (يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم)
وهذا بايجاز عرض سريع لاهم ما تضمنته هذه الايات المباركات فلنستمع اليها قبل الخوض في تفاصيلها سائلين الله عز وجل ان ينجز لنا ما وعدنا حيث قال{ وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون } [الأعراف/204
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم والله يشهد إنهم لكاذبون } [11] { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون } [12] { لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون } [13] { لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون } [14] { كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم ولهم عذاب أليم } [15] { كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين } [16] { فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين } [17] { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون } [18] { ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون } [19] { لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون } [20] { لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون } [21] { هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم } [22] { هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون } [23] { هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم } [24]

{ كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب } [ص/29]
{لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون }[الحشر/21]
{ الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد } [الزمر/23]

ذكرنا ان بني النظير لما نقضوا عهدهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ارسل اليهم (ان قد نقضتم عهدكم فلا تساكنونني في مدينتي اخرجوا من المدينة)فهمّوا بالخروج الا ان المنافقين وعلى راسهم عبد الله بن أبي ارسلوا اليهم ان اثبتوا في حصونكم ولا تخرجوا من دياركم فانّا معكم لئن اخرجتم لنخرجن معكم ولئن قوتلتم لننصرنكم فلا تخرجوا فحضوهم على الثبات وعلى عدم النزول على راي رسول الله صلى الله عليه وسلم فاغتروا بوعودهم الكاذبة وتحصنوا بحصونهم ثم اسلموهم ولم ينصروهم ولم يخرجوا معهم واتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب وخرجوا على النحو الذي ذكرناه في الجزء الاول
(ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم والله يشهد إنهم لكاذبون } [11]
في الاية الاولى من هذا السياق الله تبارك وتعالى يبين موقف المنافقين من اليهود فيقول (ألم تر إلى الذين نافقوا)وهذا تعجيب من حالهم للرسول عليه الصلاة والسلام او للسامع او المخاطب
(يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب)من هم يهود بنو النظير وما هي هذه الاخوة التي اثبتها الله تبارك وتعالى للمنافقين ولليهود من بني النظير هي اخوة الدين وليس اخوة النسل لان المنافقين من العرب المشركين وهؤلاء من اليهود الكافرين فليس بينهم نسب فالاخوة التي اثبتها الله تبارك وتعالى هي اخوة الدين هؤلاء كافرون وهؤلاء كافرون
فهذه الاخوة التي اثبتها الله لهم يقولون لاخوانهم الذين كفروا من اهل الكتاب لا تخرجوا اثبتوا فنحن معكم(لئن أخرجتم لنخرجن معكم) (وإن قوتلتم لننصرنكم)الله تعالى يقول(والله يشهد إنهم لكاذبون))
علام شهد الله بكذبهم اما ان يكون الله تبارك وتعالى علم منهم ابتداءا انهم كاذبون في وعودهم وما اكثر الذين يعيدون وهم كاذبون وهذا هو خلف الوعد الذي جعله النبي عليه الصلاة والسلام من علامات المنافق (اذا وعد اخلف)وهو كاذب في وعده حين وعد ليس له نية الوفاء اما الانسان اذا وعد وهو عازم على الوفاء ثم طرا له طارئ فمنعه من الوفاء فلا يكون منافق فخلف الوعد لا يذم الا اذا كان الواعد عازم على خلف الوعد غير عازم على الوفاء يقول لك ساتي غدا وهو ليس ناوي ان ياتي فهذا خلف الوعد الذي من شيم المنافقين فقوله تعالى(والله يشهد إنهم لكاذبون)هذه الشهادة من الله بكذبهم اما ان يكون الله تعالى علم منهم الكذب في ما وعدوا به وانهم كاذبون في وعدهم ابتداء فقال(والله يشهد إنهم لكاذبون) واما ان يكونوا صادقين يعني وعدوا وهم صادقون في الوعد ولكن علم الله انهم عاجزون على الوفاء بالوعد فجعلهم كاذبين لانهم لم يستطيعوا ان يفوا ما وعدوا به
{ لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون } [12]
ثم بين كيف اسلموهم ولم ينصروهم ولم يخرجوا معهم قال (لئن أخرجوا لا يخرجون معهم)لانهم يحبون اوطانهم ويتعلقون بديارهم وليست هناك رابطة قوية بينهم وبين اليهود حتى يخرجوا معهم من المدينة
(ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون)فهم اليهود اخرجوا والمنافقون لم يخرجوا معهم وحوصروا والمنافقون لم ينصروهم والله يقول( ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون)
وهذا مما يدل على ان الله يعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون فهم لم ينصروهم ولكن ربنا يقول (ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون)يعني لو صدقوا وقاتلوا مع اليهود لينصروهم لن يثبتوا في القتال وسيولوا الادبار مهزومين فهذا مما يدل على ان الله يعلم الشيء الذي لم يقع لو وقع كيف كان يقع
{ لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون } [13]
(لأنتم)
يا معشر المؤمنين (أشد رهبة في صدورهم)في صدور المنافقين وفي صدور اليهود
(لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله)يخافون منكم اشد من خوفهم من الله عز وجل والانسان الذي يخشى الناس اشد من خشية الله هذا انسان لا يفهم( ذلك بأنهم قوم لا يفقهون)لا يفهمون فانما هي خشية واحدة ورهبة واحدة فما ان تكون من الله واما ان تكون من غير الله عز وجل فمن خاف من الله اخاف الله منه كل شيء وكان الله معه فحقق له الامن والامان فلا يخاف غير الله ومن لم يخف الله عز وجل اخافه الله من كل شيء
لذلك اصحاب النبي عليه الصلاة والسلام في غزوة حمراء الاسد التي كانت بعد غزوة احد لما بعث ابو سفيان وقد كرّ راجعا الى مكة بعد ما نال من المسلمين ما نال في احد لقي رجل قادما الى المدينة قال هل انت مبلغا عني محمد كذا وكذا ولك مني حمل بعير قال ابلغه ماذا تريد قال قل له ان ابو سفيان راجع اليكم ليستأصل شأفتكم ويبيد فلما وصل الرجل الي المدينة وبلغ النبي عليه الصلاة والسلام الرسالة ان ابو سفيان ندمان كيف انه بعد هذا الانتصار في احد ترك منكم احياء وعزم على الرجوع اليكم بجيش جرار لكي يثخنكم في الارض ويقتلكم اجمعين فما كان من النبي والمؤمنين الا ان قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانزل الله تعالى { الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل } [آل عمران/173]
{ فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم } [آل عمران/174]
{ إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين } [آل عمران/175]

فالمنافقون واليهود يخافون من المؤمنين اشد من خوفهم من الله وهذا لقلة فقههم وعدم فهمهم(لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون)
ولا شك ان هذه الرهبة التي جعلها الله تعالى في قلوب اعداءنا منا انما تكون حين نكون نحن اشد خشية لله منهم حينئذ الله يجعلهم يخافوننا لكن اذا نحن لا نخشى الله عز وجل تركنا اوامره وارتكبنا محارمه وتعدينا حدوده فكيف يخافنا عدونا ولذلك جاء في حديث اخر (ولينزعن الله المهابة من قلوب اعداءكم منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن )قالوا وما الوهن يا رسول الله قال (حب الدنيا وكراهية الموت)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2 للشيخ عبد العظيم البدوي   محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالأحد يونيو 15, 2008 12:18 pm

{ لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون } [14]
(لا يقاتلونكم جميعا)
وجها لوجه اليهود منذ عهد النبي عليه الصلاة والسلام اهل جبن وخور وهلع لا يستطيعون المواجهة ولا يستطيعون الحرب وجه لوجه في الميدان وانما كما وصفهم الله (لا يقاتلونكم جميعا)اذا كيف يقاتلون
(إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر)تحصن بنو النظير في حصونهم وحين تقرا هذه الاية وترجع الى الوراء في ما بين 67 م و73م فطرة النكسة وكيف اخذ اليهود اراضينا واخذوا سيناء ماذا صنعوا لما احتلوا الارض بنوا خط برليف خط مسلح مدرع حصنوه وتحصنوا به وقالوا خلاص هذه ارضنا من النيل الى الفرات (وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله) وكان النصر من الله عز وجل في حرب رمضان 6 اكتوبر 73 ولم تغنى عنهم حصونهم من الله شيئا
الان في فلسطين يبنون الجدار يريدون ان يعزلوا انفسهم ويحموها ويحصنوا انفسهم لانهم لا يقدروا على المواجهة فيبقوا وراء الخط المحصن هذه طبيعتهم الجبن والهلع (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون)
(لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر)
لما ينظر الناس الان الى اليهود وقد اجتمعوا في فلسطين وجاءوا من كل فج عميق واجتمعوا يظنوا انهم على قلب رجل واحد فصورة هذا الاجتماع توحي انهم مجتمعين لكن الحقيقة انه اجتماع صوري فهم وان اجتمعوا في الصورة الا انهم في الداخل منقسمين متفرقين متباغضين متعادين (بأسهم بينهم شديد) بينما { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم } [الفتح/29] (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسم بسبب الحمى)
قد ترى المسلمين متفرقين لكن عند المصائب والنكبات يجتمعون اجتماعا حقيقيا على قلب رجل واحد وعسى ان يجمع الله الشمل ويوحد الصف ويكون النصر قريبا باذن الله عز وجل
فاليهود لما نراهم اجتمعوا تقول ما شاء الله غلبونا لانهم مجتمعين انتصروا علينا باتحادهم وهم في الحقيقة ليسوا مجتمعين هذا اجتماع صوري والباطن ليس كالظاهر (بأسهم بينهم شديد) { وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة } [المائدة/64
ليس هناك فيهم واحد يحب واحد ابدا ( بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون)
{ كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم ولهم عذاب أليم } [15]
(كمثل الذين من قبلهم قريبا)
مثل بنو النظير في اخراجهم من المدينة كمثل بنو قينقاع اول طائفة اجلاها النبي عليه الصلاة والسلام من طوائف اليهود الثلاث بنو قينقاع وبنو النظير وبنو قريضة فاول طائفة اخرجت من المدينة بنو قينقاع بعد ان نقضوا عهدهم ايضا فربنا يقول بني النظير كان الواجب انكم تعتبروا وتتعضوا بما اصاب اخوانكم من قبلكم فان العاقل من اتعض بغيره والاحمق من وعض به غيره
(ذاقوا وبال أمرهم)في الدنيا بالاخراج من المدينة ولهم في الاخرة عذاب اليم (ولهم عذاب أليم)
{ كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين } [16]

ثم ضرب المثل للمنافقين وموقفهم من اليهود فقال(كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين) مثل المنافقين في وعدهم اليهود بالنصر(كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر)وانا معك احميك وادافع عنك وانصرك واوازرك فلما كفر قال (إني بريء منك)
كذلك فعل المنافقون بيهود بني النظير وعدوهم النصر( لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم)فلما اخرجوا لم يخرجوا معهم
(إني أخاف الله رب العالمين)هل الشيطان لعنه الله صادق في قوله طبعا غير صادق كذاب لو كان يخاف الله لامن بالله ولاسلم فقوله (إني أخاف الله رب العالمين)قد كذب فيه
{ فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين } [17]
(فكان عاقبتهما)
الغرور والمغرور
لوقد ذكر بعض المفسرين في تفسير هذه الاية قصة العابد الذي خدعه الشيطان ووعده ودعاه للسجود له في النهاية لكي ينجيه ولما سجد له قال اني بريء منك وهذه قصة لا تصح سندا لكن هذا دأب الشيطان وربنا قد حذرنا منه في اكثر من اية { يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور } [فاطر/5] من الغرور هو الشيطان { إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير } [فاطر/6] ويوم القيامة يوم يجمعه الله تعالى واتباعه في عذاب السعير يقوم فيخطب فيهم الخطبة التي سجلها الله تعالى في كتابه قبل ان يخطبها ابليس لعنه الله { وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق }[إبراهيم/22]
هكذا سيقوم ابليس خطيبا في اهل النار يوم القيامة بعد ان يكبوا فيها
(وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتمون من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم } [إبراهيم/22
{ ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا } [الفرقان/27]
{ يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا } [الفرقان/28]
(لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا } [الفرقان/29]
يعدك وبعدها لن تجد شيئا مما وعدك
(يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [النساء 120]
(أولئك مأواهم جهنم ولا يجدون عنها محيصا }[النساء 121]
{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون } [18]

ثم امر الله تبارك وتعالى عباده المؤمنين يتقوه التي من مضمونها طاعة الرحمان ومعصية الشيطان(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله )بفعل ما أمر وترك ما نهى عنه وما زجر
(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد )الامر بالتقوى ياتي دائما بين يدي الاوامر والنواهي حثا على الائتمار والانتهاء تقول لاحد اتقي الله واعمل كذا اتقي الله واترك كذا اذا الامر بالتقوى اولا بين يدي الاوامر والنواهي لكي تحث المامور على الائتمار والمنهي على الانتهاء كما قال تعالى { يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيما } [الاحزاب 1]
كذلك يقول تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد )فجعل الله تبارك وتعالى يوم القيامة غدَ ذلك اليوم هما يومان اليوم وغد فجعل الله تعالى الدنيا والاخرة يومان والدنيا اليوم والاخرة غدا
كان عمر بن العاص رضي الله عنه يقول(اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا)يعني ان لم تقم القيامة غدا احتمال انك انت تموت اذ يا تموت او تقوم القيامة فماذا قدمت لغد ماذا عملت حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوا اعمالكم قبل ان توزن عليكم وتجهزوا للعرض الاكبر يوم اذ تعرضون لا تخفى منكم خافية
(واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون)جاء الامر بمحاسبة النفس بين امرين بالتقوى (اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد)و(اتقوا الله)
فامر المحاسبة امر مهم جدا لازم ان لم يكن كل يوم فليكن كل اسبوع ولا تزود عن هذا لان كثرة الحساب يخفف الحساب لكن ترك الحساب يزيد في الحساب فانت لما تحاسب نفسك كل يوم فالذي قصرت فيه اليوم لن تقصر فيه غدا وتكون العملية سهلة ولكن لو اهملت وحاسبت نفسك كل اسبوع التقصير الذي حصل في ذلك الاسبوع كيف ستتداركه فكيف لو اهملت محاسبة نفسك ولم تحاسبها الا كل شهر فكيف لو لم تحاسبها الا كل سنة فكيف لو اطلقت لها الحبل على الغارق هكذا بدون حساب تسلمك الى المهالك معاذ الله فلا بد كل يوم صباحا كما يقول العلماء من المشارطة ثم لابد بعد المشارطة من المراقبة وبعد المراقبة من المحاسبة وبعد المحاسبة من المعاقبة
فلا بد مثلا بعد صلاة الفجر ان تكتب في ورقة ما المطلوب عمله اليوم
*الى بعد طلوع الفجر اذكار وقراءة قران الى الظهر مطلوب مني كذا من الظهر الى العصر كذا الى العشاء كذا ومن العشاء الى الفجر مطلوب كذا هذه اسمها المشارطة ماذا تريد من نفسك اليوم لان نفسك هذه مثل الشريك الخائن فان لم تكن عينك دائما عليه وتحاسبه يوما بيوم يضيع راس المال فكذلك نفسك امارة بالسوء
*بعد المشارطة لازم طول اليوم تراقب نفسك بتوفي ما اشترطته عليها او تتركه
*واخر النهار المحاسبة وترى ماذا كتبت وماذا فعلت وماذا تم وماذا لم يتم الصلاوات الخمسة في جماعة او ثلاثة فقط وعزمت على ادراك تكبيرة الاحرام تم او لم يتم عزمنا على قراءة ورد من القران تم او لا عزمنا على دراسة مادتين او ثلاثة تم او لا عزمنا على صدقة تم او لا عزمنا على زيارة مريض عزمنا على صلة رحم
اذا رايت منها تقصيرا لا بد ان تعاقبها بماذا لا بالضرب ولا بالسب ولا بالشتم ولكن تعاقبها بتكثير الوظائف تقول لها انا كنت ناوي الليلة اصلي قيام الليل بنص جزء وانت قصرت بوظيفة النهاراذا سيصبح ورد الليل جزء بدل النصف جزء او تعاقبها مثلا بصيام اليوم الثاني وهكذا حتى لا تتعود التقصير والكسل والملل ومن حاسب نفسه خفت محاسبته يوم القيامة ومن اهمل محاسبة نفسه في الدنيا شدد عليه الحساب يوم القيامة
(واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون) كل الذي تعمله الله متطلع عليه وسيجزيك به خبره وشره { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره } [الزلزلة/6] { ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره }[الزلزلة 7]
{ ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون } [19]

ثم ينهى الله تبارك وتعالى المؤمنين عن التشبه بالمنافقين وغيرهم من الكافرين الذين نسوا الله فانساهم انفسهم نسوا ذكر الله وتركوا القيام بحق الله فانساهم ان يعملوا لانفسهم ما ينجيهم من النار
(أولئك هم الفاسقون)الخارجون عن طاعة الله عز وجل الى معصيته
{ لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون } [20]
وشتان بين مؤمن يتقي الله عز وجل ويحاسب نفسه وبين منافق لا يتقي الله ولا يحاسب نفسه فالاول من اصحاب الجنة والثاني من اصحاب النار
فكيف يستوي اصحاب النار واصحاب الجنة اذاكان الله تعالى يقول { وما يستوي الأعمى والبصير } [فاطر/19] { ولا الظلمات ولا النور } [فاطر/20] { ولا الظل ولا الحرور } [فاطر/21] فهل الواقف في الشمس مثل الواقف تحت مظلة ليس ممكن فكيف اذا الذي في النار والذي في الجنة
{ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون } [21]
{ الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد }[الزمر/23]

لكن اهل هذه الاية قلة واكثر الناس غير متصفين بها والله يعاتبهم على عدم التاثر بالقران وعدم الخشوع عند تلاوته فيقول ضاربا المثل (لو أنزلنا هذا القرآن)الذي انزلناه عليكم (على جبل)كيف ترون صلابة الجبل وشدة الجبل وقسوة الجبل ( لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله)فما بال القلوب لا تنفطر ولا تخشع ولا تتصدع من خشية الله ( وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون)
{ هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم } [22]
(هو الله الذي لا إله إلا هو)
اي لا معبود بحق الا هو سبحانه وتعالى ذلك بان الله هو الحق وان ما يدعون بدونه هو الباطل لا يوجد كائن كان من كان يستحق ان يعبد سوى الله عز وجل لا اله الا هو الذي احاط بكل شيء علما فهو( عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم )والغيب ما استتر والشهادة ما ظهرفما استتر وما ظهر بالنسبة لعلم الله سواء عالم الغيب التي وسعت رحمته كل شيء
{ هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون } [23]
(هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس)
المطهر من المعائب
( السلام)السالم من كل افة ونقص
( المؤمن)الذي يصدق انبياءه و يصدق عباده المؤمنين
( المهيمن)عل كل شيء الرقيب على كل شيء
( العزيز)الذي يغلب ولا يُغلب ويقهر ولا يقهر
( الجبار)الذي اجبر خلقه على كل ما اراده منهم
( المتكبر)على عباده الذي له العزة والكبرياء المطلق (العزة ازاري والكبرياء ردائي فمن نازعني فيهما عذبته )
(سبحان الله عما يشركون)
{ هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم } [24]


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم كلمتان خفيفتان على اللسان حبيبتان الى الرحمان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ومن قال في اليوم ) (مائة مرة سبحان الله وبحمده) غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر
هذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CICOOO

@ مرشح للاشراف @
@ مرشح  للاشراف @
avatar



محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2 للشيخ عبد العظيم البدوي   محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 12:49 am

محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 419550 محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 582897 محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 419550

محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 7574 محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 523375 محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 7574
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2 للشيخ عبد العظيم البدوي   محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 2:36 pm

اسعدني مرورك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nahla

¤° مشرفة °¤
¤° مشرفة °¤
Nahla


المزاج : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 7azeen10
العمل/الترفيه : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Plumbe10
الاوسمه2 : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 120110

محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2 للشيخ عبد العظيم البدوي   محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 12:03 pm

محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 419550
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2 للشيخ عبد العظيم البدوي   محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 2:10 pm

محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 969538


محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2   للشيخ عبد العظيم البدوي 461757
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2 للشيخ عبد العظيم البدوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء1 للشيخ عبد العضيم البدوي
» تفسير سورة الصف للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة المنافقين للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهدي الاسلامي :: 
..::| الــقــرآن الــكـريــم|::..
 :: لتفسير القرآن الكريم
-
انتقل الى: