منتدي الهدي الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل جميع استخدامات النت مع الحفاظ على شريعة الاسلامية
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 7:59 pm

تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 644341



سورة المجادلة
لفضيلة الشيخ عبد العظيم بدوي

إن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهدهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله اللهم صلي وسلم عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى أله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ثم إننا على موعد الليلة مع سورة المجادلة وهي سورة مدنية شأنها شأن السور المدنية في الاهتمام بجانب التشريع وجانب التربية وعلى مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب استفتحت السورة الكريمة ببيان حل مشكلة من المشكلات الأسرية التي تتعرض لها الأسر المسلمة وهي مشكلة ظهار الرجل من المرأة فذكرت حلها وما يترتب على الظهار من أحكام واستفتحت بذكر صفتين من صفات الله عز وجل وهما السمع والبصر وعقب على ذلك بذكر صفة ثالثة لله عز وجل وهي صفة العلم قم ذكرت آداب النجوى وبعض آداب المجالس وبينت السورة أن الناس كلهم حزبان اثنان لا ثالث لهما حزب الشيطان وحزب الرحمن فأما حزب الشيطان فإنهم يوالون من حاد الله ورسوله وأما حزب الرحمن فإنهم لا يصلون ولا يحبون إلا أولياء الله وأتباع رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا بإيجاز عرض سريع لأهم ما تضمنته السورة الكريمة سورة المجادلة من الأحكام والآداب فلنستمع للآيات المباركات التي سنعيش في رحابها ليلتنا هذه إن شاء الله تعالى قبل الخوض في تفاصيلها سائلين الله عز وجل أن ينجز لنا ما وعدنا حيث قال (وَإِذَا قرئ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

{ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1) الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (2) وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (4) إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ (5) يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6) أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7) أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ (8) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (9)
إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)

التفسير :

{ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ (29) }

{ لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) }

{ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23) }
سبب نزول صدر هذه الآيات أو صدر هذه السورة سورة المجادلة أن أوس ابن الصامت ظاهر من زوجه خولة بنت ثعلبة وكان شيخا كبيرا به لمم سأل امرأته شيئا فأبطأت عليه فغضب عليها فقال أنت علي كظهر أمي ثم تركها وخرج فجلس في نادي قومه ساعة وطابت نفسه وسكنت ثورته فعاد إلى البيت فأراد امرأته عن نفسها فقالت لا والله لا أمكنك من نفسي وقد قلت ما قلت قالت فوثب علي فدفعته أو غلبته بما تغلب به المرأة الشابة الرجل الكبير ثم أتيت جارتي فاستعرت منها جلبابا يعني ليس عندها جلباب تخرج به يعني ليس لديها إلا الملابس التي عليها لاتصلح للخروج وهكذا كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقراء في المال ولكن كانوا أغنياء النفوس وكانوا سعداء كانوا سعداء وعاشوا عيشة هنية راضية وكان الوضع على ما كانوا عليه إلى عهد قريب أدركنا آبائنا قبل أربعين سنة الواحد عندما يريد أن يخرج يذهب إلى شخص أخر ويستعير منه الملابس للخروج الآن نتقلب في نعم الله صباحا ومساء والرجل منا عنده بدل الثوب الخمسة وستة وسبعة وملابس صيفي و ملابس ربيعي و ملابس خريفي و ملابس شتوي هذا يوجب الشكر حتى يتم الله علينا النعمة وإلا فإن كفر النعمة يعرضها للزوال { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ (7) }
{ وَقَالَ مُوسَى إِن تَكْفُرُواْ أَنتُمْ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ (8) } قالت فغلبته بما تغلب به المرأة الشابة الرجل الكبير فأتيت جارتي فاستعرت جلبابا منها ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في حجرة عائشة فقلت يا رسول الله إن أوس ابن الصامت تزوجني وأنا شابة مرغوب في حتى إذا أفنا شبابي وأكل مالي ونثرت له بطني جعلني عليه كظهر أمه فقال صلى الله عليه وسلم ما أراكي إلا قد حرمتي عليه وكان الظهار في الجاهلية وصدر الإسلام قبل نزول سورة المجادلة يحرم المرأة على زوجها ولا يطلقها فلا هي زوجة تعيش عيشة الأزواج ولا هي مطلقة فتحل لغير زوجها ولكن معلقة محرمة على زوجها وانتهت فأفتاها النبي صلى الله عليه وسلم بالوضع القائم قال ما أراكي إلا قد حرمتي عليه قالت يا رسول الله إن لي منه أولادا إن ضممتهم إلي جاعوا لو حضانة الأولاد عندي من أين اطعهمهم سيكونا جياع وان هو اخذ حضانتهم ولو ضممتهم إليه ضاعوا من سيربيهم فالأولاد لا يستغنون عن أمهم ولا عن أبيهم إن ضممتهم إلي جاعوا وإن ضمهم إليه ضاعوا قال ما أراكي إلا قد حرمتي عليه فلما لم تجد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حلا لمشكلتها قالت إذا أشتكي إلى الله أشتكي إلى الله


عدل سابقا من قبل فاتن في الإثنين سبتمبر 15, 2008 4:11 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 8:02 pm

فتغشى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كنا يغشاه عند نزول الوحي فعرفت عائشة منه ذلك فأمرت المرأة أن تتنحى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنحت عنه فلما فارقه الوحي قال أين المرأة قالت ها أنا ذا يا رسول الله قال امري زوجك أن يعتق رقبة قالت والله ما أصبح يملك إلا رقبته قال فأمريه أن يصوم شهرين متتابعين قالت والله إنه لشيخ كبير مابه من قوة على الصيام قال فأمريه أن يطعم ستبين مسكينا قالت والله ماعنده مايطعم به ولكني سأعينه قال فجاء بشيء من التمر قال أعطه زوجك وأمريه أن يطعم ستين مسكينا
الله تبارك وتعالى إستفتح السورة الكريمة قبل حل هذه المشكلة بقوله { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا } وقد حرف تحقيق إذا دخل على الفعل الماضي أفاد تحقق وقوعه قد سمع الله والله سميع بسمع السمع صفة لله عز وجل فهو سميع بسمع بصير ببصر ولكن ليس كمثله شيء في سمعه وليس كمثله شيء في بصره ليس كمثله شيء وهو السميع البصير قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله أمرها لما لم تجد عندك حلا لمشكلتها ثم يؤكد على سماع الحوار الذي دار والله يسمع تحاوركما بفعل المضارع إن الله سميع بصير لما نزلت الآيات قالت أمنا عائشة رضي الله عنها تبارك الذي وسع سمعه الأصوات كلها لقد جاءت المجادلة تجادل رسول الله صلى الله عليه وسم في زوجها وتشتكي إلى الله وأنا في الحجرة أسمع بعض كلامها ويخفى علي بعضه ولكن الله سمع كلامها من فوق سبع سماوات
{ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ } وقبل أن يذكر الله سبحانه وتعالى حكم الظهار ينكر على الذين يظاهرون من نسائهم ظهارهم ويقول{ الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ } والظهار أن يقول الرجل لامرأته أنت علي كظهر أمي فالظهار هو أن يحرم الرجل امرأته على نفسه مشبهها بأمه مشبهها بأمه فلو قال الرجل لامرأته أنت علي حرام بلا تشبيه فلا يعد ظهار وإنما في الحرام الكفارة صغرى وهي إطعام عشرة مساكين لأن ابن عباس رضي الله عنهما قال في الحرام يمين يكفرها ثم قرأ قول الله تعالى { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ }وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام حرم على نفسه مارية فقال الله تعالى له { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (1) قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ } فجعل الله الحرام يمين فلو قال الرجل لامرأته أنت علي حرام وبعضهم يقول لها تحرمي علي إلى يوم الدين ويسكت إذا حرمها على نفسه ولم يشبها بأمه ففي الحرام يمين يكفرها وهي إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة ومن لم يجد فصيام ثلاثة أيام أما إذا شبهها بأمه تحرمي علي مثل ما حرمت علي أمي فهذا هو الظهار الله تبارك وتعالى ينكر على اللذين يظاهرون من نسائهم
فيقول { الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ } مالذي جعل زوجتك لامك امك التي ولدتك { الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ } وإنهم أي المظاهرون ليقولون منكرا من القول وزورا فكلمة الرجل لمراته أنتي علي كظهر أمي هذه كبيرة من الكبائر لأنها قول الزور لما يقول الرجل لمراته أنت علي كظهر أمي هذا قول منكر وزور وباطل لا يجوز وعلى من وقع فيه أو أبتلي فيه أن يستغفر الله ويتوب إليه وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم أمك إلي ولدتك ليست زوجتك فمن حرم أمرأته عليه مشبهها بأمه ارتكب كبيرة من الكبائر وعليه أن يتوب إلى الله ويستغفره ولذلك بعد ما أنكر الله عليهم فتح عليهم باب التوبة وفال { وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ} فأولا إذا قال الرجل لمرأته أنت علي كظهر أمي يجب أن يتوب إلى الله ويستغفره من هذا القول لأنه قال منكرا من القول وزورا وبعدين عليه الكفارة { وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا } قال لها أنتي مثل أمي من الان وما بعد أنتي مثل أمي وبعد يومين أو ثلاثة أراد أن يرجعها كزوجة نقول له هي مثل امك الان لا يحل لك منها شيء صغيرا كان أم كبيرا حتى تكفر الكفارة التي فرضها الله عز وجل أولا فإذا قال أنتي علي كظهر أمي وأراد أن يعود وأراد أن يعود نقول له انتظر لاتقربها إلا لما تكفر الكفارة التي شرعها الله ماهى الكفارة قال { وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا } هنا الله سبحانه وتعالى أطلق الرقبة ولم يقيدها بوصف الإيمان كما قيدها به في كفارة القتل الخطأ في كفارة القتل الخطأ في كفارة القتل الخطأ قال تعالى { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَئًا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ }وفي القتل الخطأ قيد الله تعالى الرقبة بالإيمان وفي كفارة الظهار أطلق الرقبة ولم يقيدها بالإيمان فهل يحمل المطلق في كفارة الظهار على المقيد في كفارة القتل الخطأ ونقول تجب في كفارة الظهار رقبة مؤمنة ؟الجواب لا لأن الراجح أن المطلق لا يحمل على المقيد إلا إذا اتحدا في الحكم والعلة إذا اتحدا إذا اتحدت الواقعتان في الحكم والعلة يحمل المطلق على المقيد وأما إذا اختلفت الواقعتان في الحكم والعلة أو في أحدهما فلا يحمل المطلق على المقيد وإنما يعمل بالمطلق في موضعه والمقيد في موضعه فهنا الحكم هو عتق رقبة عتق رقبة في الاثنين في القتل الخطأ والظهار الحكم واحد ولكن السبب ماهو ؟ مختلف السبب مختلف هذا قتل وهذا ظهار فلا يحمل المطلق في الظهار على المقيد في القتل ولكن يقال في القتل الخطأ رقبة مؤمنة وفي الظهار رقبة مطلقة مؤمنة كانت أو إيه أو غير مؤمنة والآن الرقاب غير موجودة ليس هناك عبيد مملوكين الان نقول ينتقل إلى الخصلة الثانية عتق رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم الحكم الذي حكمناه على المظاهرين ذلكم توعظون به الحكم هذا الله شرعه من اجل أن يزجركم عن هذا القول المنكر هذا ربنا جعل كفارة مغلظة كفارة مغلظة على كلمة أنتي علي كظهر أمي من اجل الإنسان يحفظ لسانه الكلمة تخرج سهلة لكن الأحكام المترتبة عليها أحكام عظيمة ) { وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) } خبير أي عليم وسيجزيكم بما تعملون من خير ومن شر { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8) }فمن لم يجد الرقبة لفقدانها كما في هذا الزمان ليس هناك رقاب أو لغلو ثمنها وهو لا يملك ثمنها الرقاب موجودة لكن لا يملك ثمنها فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا هذه الكفارة أيها الأحبة على الترتيب وليست على التخيير يعني من قال لامرأته أنتي علي كظهر أمي يقول ماذا اعمل الآن ليس هناك رقاب فأنت الآن مطالب بان تصوم ستين يوما متتالية وزوجتك بجانبك مثل أمك لا يحل لك منها شيء بعد ستين يوم صيام تستحلها إن قال لا أستطيع الصيام ربنا قال { فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا }من الذي ليحدد الاستطاعة وعدم الاستطاعة الله تعالى قال{ بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14)}الأمر هذا بينك وبين ربنا الامر بينك وبين ربنا إذا كنت تستطيع الصيام وأطعمت ستين مسكين بدل الصيام لا تجزؤك ولا تبرأ ذمتك بل لو أطعمت ألف مسكين مش ستين بس بدل الشهرين لا تجزؤك ولا تبرأ ذمتك { فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ } لو صام خمسين يوم وأفطر متعمد لغير عذر انقطع التتابع وعليه أن يستأنف { فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا }


عدل سابقا من قبل فاتن في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 6:03 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:54 pm

يقول اذا المسكين بثلاثة جنيه اذا ثلاثة وستين اذا مئه وثمانين مئتين جنيه هذا المال نقول له لاء كل ما قال الله فيه إطعام لابد أن يكون إطعام لا تجزئ فيه القيمة كل ما شرعه الله طعاما لابد أن يكون طعاما لا تجزئ فيه القيمة لابد إطعام ولابد إطعام ستين مسكين يعني لايصلح أن يطعم عشرة ست مرات ولا يطعم واحد ستين يوم لاء لابد من إطعام ستين مسكين هذا الظهار قد يكون مطلقا وقد يكون مقيدا الظهار المطلق أن يقول الرجل لامرأته أنت علي كظهر أمي ويسكت ظهار مطلق إن عاد فعليه الكفارة وإن قال لا والله أنا حرمتها علي لن أعود لن أعود في كلامي وأنا أولا لا أستطيع أن أصوم شهرين ولا أطعم ستين مسكين و هي خرجت من ذمتي وخرجت من نفسي وما ليس فيها رغبة إذا هي الطرف الثاني متضرر بالهجر فإن صبرت كأن تكون هي أيضا مسنة ولا شيء لا رغبة لها في الفراش فلا شيء وإن قالت لا والله كيف أعيش لوحدي معلقة لا متزوجة ولا مطلقة هكذا لايصلح أما يكفر عن يمينه ويعيش بالمعروف أو أنا اطلب الطلاق ولها ذلك قال تعالى { لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (226)
وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (227) } فإذا ظاهر الرجل من امرأته ظهارا مطلقا غير مقيد بمدة وأصر على أن لا يكفر وهجر امرأته وتضررت بالهجر فلها بعد أربعة أشهر أن ترفع أمرها إلى القاضي بأنها متضررة من هجره والقاضي ينزله بالكفارة أو بالطلاق ويجوز الظهار مقيدا يجوز أن يكون الظهار مقيدا مقيدا بمدة كأن يقول لها أنت علي كظهر أمي شهرا أو شهرين أو أسبوعا أو أسبوعين فهذا قال منكرا من القول وزورا أخطأ فوقع في الكبيرة كما قلنا ولكن مادام المدة محددة بسيطة إن صبر لمدة الشهر أو الشهرين أو الأسبوع أو الأسبوعين لو قالها إن صبر حتى انتهت المدة إذا لا شيء عليه وإن عاد أو أراد أن يعود قبل انقضاء المدة عليه الكفارة ولو أن المرأة هي التي ظاهرة من الرجل لو قالت المرأة للراجل أنت علي مثل أبي ماهو حكمها؟ حرم عليها زوجها وهي مظاهرة عليها كفارة ؟ لاء المرأة لا تملك أن تحرم زوجها هي مملوكة وليست مالكة فإذا قالت لزوجها مثل أبي و أخي لا تقربني ولا أقربك نقول لها هذا لايصلح إذا قالت له أنت مثل أبي وأخي نقول له اذهب أقربها ولاشيء عليك كلامها هذا غير معتد به الله يقول{ ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } ذلك الذي شرعناه من حكم الظهار إنما شرعناه لكم لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك الأحكام المذكورة حدود الله وتلك حدود الله يعني مامعنى وتلك حدود الله المعنى فلا تعتدوها ومن يتعدى حدود الله فأولئك هم الظالمون الظالمون يعني الكافرون ولذلك قال وللكافرين عذاب أليم ثم قال تعالى { إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } أي يتبرؤون من الله ورسوله ولا يطيعون الله ورسوله { إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } كبتوا أخزوا وأذلوا وقهروا وغلبوا كما كبت الذين من قبلهم فسنة الله أن الذلة والهوان على الكافرين وأن العزة والغلبة للمؤمنين كما قال تعالى { وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ (8) } يوم يبعثهم الله جميعا يوم يبعثهم الله جميعا بلا إستثناء كما قال { وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا (47) } فقال{ قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ (49) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ (50) } { يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ }أحصاه الله والعاملون انفسهم نسوا ماعملوا أحصا الله ما عملوا ونسو ما عملوا{ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ } ومن عقيدتنا أن نؤمن بالكرام الكاتبين الذين جعلهم الله علينا حافظين كما قال تعالى ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11)الانفطار ) وقال ( إنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا ) وقال ( وكل شيء فعلوه في الزبر ) وقال وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49)الكهف) (يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6)المجادلة ) فلا تنسى ذنبك أيها الإنسان ولا تنسى خطاياك ولا تنسى سيئاتك كن دائما على ذكر من خطاياك وكن دائما على ذكر من سيئاتك وكن دائم على ذكر من ذنوبك لماذا لأنك إذا تذكرت ذنبا أحدثت له توبة وأكثرت منه الاستغفار و به يمحو الله خطاياك ويكفر به عن سيئاتك لكن إذا نسيت ما قدمت ونسيت ما قدمت لن تستغفر فكلما ما تذكر الإنسان خطايا أستغفر منها فغفر الله له وتاب فتاب الله عليه فلا تنسى سيئات أبدا أما حسناتك لاتخفي عليه حسناتك ربنا حفظها لك إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا (40) النساء (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47)الأنبياء ) فاعمل الخير وأنساه أنساه لماذا من اجل إلا تحدث به فتعجب بعملك وتمن على ربك ربنا قال ( ولا تمنن تستكثر ) فإنسا الخير الذي تعمله من اجل لا تفتن به لكن خطاياك وذنوبك اجعلها امام عينيك من اجل دائما كلما تذكرها تستغفر لله عز وجل ثم قال تعالى { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ } ألم ترى بمعنى ألم تعلم ألم ترى بمعنى ألم تعلم وقد جاءت في سورة الحج (أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (70)الحج) ألم ترى هنا بمعنى الم تعلم ألم ترى يا نبينا أو أيها المخاطب أو أيها السامع
ألم ترى ألم تعلم أن الله يعلم مافي السماوات وما في الارض { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12) الطلاق} لا يخفى على ربنا شيء في الأرض ولا في السماء { وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (59) الأنعام } { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا} النجوى المعروفة وهي المحادثة سرا جماعة يتناجون يعني يتحدثون سرا اثنين ثلاثة أربعة جالسين مع بعض كل واحد يكلم التاني سرا يتكلموا سرا من اجل لااحد يسمع ما تناجى إثنان إلا والله ثالثهما ولا تناجى ثلاثة إلا الله رابعهم أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7)المجادلة المعيه هنا معية معية الذات أو معية الصفات معية الصفات قلنا في شرح سورة الحديد { هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) الحديد فقلنا المعية هي معية الصفات وليست معية الذات فالله فوق بذاته وهو معنى في كل مكان بعلمه وسمعه وبصره وإحاطته عز وجل إلا هو معهم أين ما كانوا لا يجوز أن تقول الله في كل مكان هذا خطا هذا حلول واتحاد أي مكان هذا يليق بالله عز وجل الله تبارك وتعالى لا يحل في المخلوقات المكان مخلوق والله لما خلق الخلق خلهم متصل بذاته ولا خارج عن ذاته خلقهم خارجا عن ذاته فالخالق شيء و المخلوق شيء فكيف يكون ربنا في مكان الله فوق السماء على العرش إستوا استواء يليق بجلاله وهو مع عباده بسمعه وبصره وإحاطته ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:55 pm

لو لم يكن حساب وسؤال وجزاء وثواب وعقاب لكان إيمان المسلم باطلاع الله عليه ونظره إليه وسمعه له يحمل المسلم على أن يستحي من الله أن يقول القبيح أو يفعل القبيح يعني لو لم يكن هناك جزاء على أعمالنا وحساب عليه وسوف نسأل عليه لكان إيمانك بإذن ربنا مطلع عليك يحملك على أن لا تقول منكرا من القول وزورا وأن لا تفعل القبيح كيف تكون مؤمن بعد أن الله يسمعك تتكلم بالكلام الذي لايصلح وكيف تكون مؤمن بعد أن الله يراك تعمل عمل لايصلح لو لم يكن إطلاع الله علينا لكفانا زجرا في الانتهاء عن قول القبيح وفعل القبيح كيف والله يرانا ويسمعنا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم في الحديث عن صفوان ابن محرز قال كنت أخذا بيد ابن عمر رضي الله عنهما فقال أو قلت أو فقال رجل ماذا سمعت في النجوى ماذا سمعت في النجوى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يدني عبده المؤمن منه ثم يقرره من ذنوبه عملت يوم كذا كذا وكذا وعملت يوم كذا كذا وكذا فإذا قرره بذنوبه ورأى أنه قد هلك قال الله تعالى سترتها عليك في الدنيا وقد غفرتها لك اليوم فيعطى كتاب حسناته بيمينه وأما الكافر والمنافق فيقول وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (18)هود ثم نهى الله عز وجل عن النجوى بالحرام وأرشد إلى التناجي بالخير فعاد على الذين يتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول ثم نهى المؤمنين عن أن تكون نجواهم على هذا النحو وأمرهم أن تكون نجواهم بالبر والتقوى فقال عز وجل { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِير }
الذين نهو عن النجوى اليهود وكانوا يساكنون المؤمنين بالمدينة في أول الهجرة هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام وبها ثلاث طوائف من اليهود بنو قينقاع وبنوا النضير وبنو قريظة فعاهدهم وصالحهم ووفى لهم بعهده كما هو هديه عليه الصلاة والسلام في الوفاء حتى كانوا هم الذين نقضوا العهد فأجلا منهم من أجلى خارج المدينة وقتل من قتل فكان اليهود في أثناء إقامتهم بالمدينة كانوا عندما يرون احد المؤمنين يتناجوا فيما بينهم المؤمن بعد ماكان داخل الشارع يرهم يتناجون فيخاف منهم يغير طريقه فاشتكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاهم عن هذه النجوى ومع ذلك لم ينتهوا لأنهم لا يؤمنون بالله ولا برسوله فقال تعالى { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ }وفعل
الإنسان القبيح بعد النهي عنه أشد إثما منه قبل النهي لما تعمل علم أول مرة ربما جاهل ربما لا تعرف ربما كذا لكن عندما يقول لك هذا حرام لا ترتكب مرة ثانية وتعود عليه تكون الثانية أقبح من المرة الأولى{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ } أما الإثم فالمراد به كل كلام يرتكبون به إثما كل كلام يرتكبون به إثما مثلا يتناجون بالكلام الحرام الذي يرتكبون به إثما وأما العدوان فالمراد به ما يعتدون به على الآخرين في أموالهم أو أعراضهم ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول لما يجلسون مع بعض يتناجون ويسرون ويتواصون بمعصية الرسول وهذا شأن يهود خصلة ثانية خبيثة من خصالهم { وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ } إذا جاؤو الرسول عليه الصلاة والسلام لووا ألسنتهم بالسلام السام عليكم والذي ما ينتبه عليهم فيقول وعليكم السلام هم يقولون السام بحذف اللام والسام من غير لام أي الموت فكانوا يقولون للنبي السام عليكم وبعدين يقولون هذا رسول الله نحن ندعو عليه ونقوله السام عليكم وربنا يتركنا لو كان هذا رسول الله حقا لو كان رسول الله لعذبنا انتقاما لرسول { وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ } أي يقولون بينهم وبين أنفسهم هكذا رسول الله نحن ندعوا عليه وربنا يتركنا لو كان رسول الله كان ربنا عذبنا { وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ } يكفي ولا لاء ( اليس في جهنم مثوا للكافرين ) بلا حسبهم جهنم يصلونها يعني تدخلهم فتغمرهم وتحيط بهم من الجهات الستة من الأمام ومن الوراء ومن اليمين ومن الشمال ومن فوق ومن تحت حسبهم جهنم يصلونها ماهو رأيك بهذا المصير بئس إيه بئس المصير عافانا الله عز وجل ولما ذم اليهود على تناجيهم بالإثم والعدوان ومعصية الرسول نهى المؤمنين عن التشبه باليهود في أفعالهم وأقوالهم من تشبه بقوم فهو منهم لابد للمسلم أن تكون شخصيته متميزة فريدة شخصية متميزة بسلوكها بمظهرها بسمتها بمخبرها بكلامها بأفعالها للأسف الآن الشباب المسلم الآن انسلخوا من شخصيتهم الإسلامية وصار يقلد الكفار بكل شيء الشباب الآن بيقلد الكفار في كلامهم في أفعالهم في أكلهم في شربهم في لبسهم انظر تجد الولد حالق حلقة من أين حلقة هذه حلقة اللاعب فلان وهذه حلقة الفنان فلان وبعد ذلك يلبس فنيلة لباس فلان وصار كلمة الاوكيه ومش الاوكيه والكلام التي انتم تعرفونها جميعها دخلت على ألسنتنا ولغتنا كأننا لسنا عرب الأكل بالشمال والشرب بالشمال وتحية الجاهلية صباح الخير ومساء الخير وترك تحية الإسلام تشبه بغير المسلمين والله تعالى نهانا عن التشبه بهم في كل شيء نهينا عن التشبه بالكافرين في أقوالهم وأفعالهم وفي لباسهم وفي أعيادهم ومن أراد المزيد فعليه بمراجعة كتاب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم لشيخ الإسلام ابن تيمية انظر الكفار يعيشوا كيف وخالفهم فأنت منهي عن التشبه بهم ومأمور بمخالفتهم منهي عن التشبه بهم ومأمور بماذا بمخالفتهم هم يحلقون اللحى خالفهم واعفوا اللحى هم لا يصبغون خلفوهم واصبغوا الشيب خالفوهم واصبغوا الشيب لما شعرك يشيب لا تدع الشيب ابيض اصبغها وهكذا يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (9)المجادلة إذا تحدثتم سرا فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول كما يتناجى اليهود وتناجوا أنتم بالبر والتقوى كما...تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر وتناجوا بالبر والتقوى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ فينبأكم بأقوالكم وأعمالكم ويجزيكم بها اتقوا الله الذي إليه تحشرون إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ (10) النجوى التي يتناجى بها اليهود من الذي يشجعهم عليها الشيطان إنما النجوى من الشيطان طيب لماذا الشيطان يدفعهم إلى التناجي قال لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا يأتي المؤمن في الشارع يتناجوا يخاف ويحزن ويغير طريقه ويمشي يخاف على نفسه من الشيطان ومن هنا نهى النبي صلى الله عليه وسلم إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى إثنان دون الثالث من أجل أن ذلك يحزنه ثلاثة جالسين مع بعض لايصلح أن يتناجى اثنان والثالث جالس معهم هذا أخوكم الذي جالس معكم لماذا تتناجوا إذا كنتم لا تريدونه لم تجلسوا معه فما يصلح أن يكون ثلاثة جالسين في مكان ثلاثة فقط وأثنين يتناجوا لا غلط لماذا لان الثالث سيحزن لماذا تتناجوا وأنا معكم لماذا لا تريدون أن اسمع إذا إنا أقوم وأمشي انتبهت انه يحزن لماذا تتناجوا وتتركوني لكن إذا كان المجلس فيه عشره خمس عشر واحد جالسين وكل اثنين يتناجوا ليس هناك مشكلة لماذا ما في الحزن خلاص مجلس مليان ثلاثين عشرين واحد أكثر ألأقل كل إثنين يتناجوا ما في مشكلة لكن ثلاثة في مجلس نهوا أن يتناجى إثنان دون الثالث من أجل أن ذلك يحزنه إذا كان عندك كلمة سر وتريد تقولها لشخص لما يغادر صاحبك وتغادرون كلكم تقول ما تريد لكن بوجود ثالث لا تسر إلى أخيك شيئا إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (10) مثل مقال الله في السحرة والسحر و ماهم بضارين به من احد إلا باذن الله لاشيء يحصل في الدنيا إلا باذن الله أبدا لا خير ولا شر يحصل إلا باذن الله ولذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام لابن عباس واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتب الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ فليس لنا إلا التوكل على الله هو سلاحنا وهو درعنا التي نتقى بها ونتقى بها أنفسنا هو التوكل على الله الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174)
ربنا عليك توكلنا واليك أنبنا واليك المصير ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا انك أنت العزيز الحكيم هذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك
على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
:#stgfr:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
satmouni39
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


المزاج : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 3ady10
العمل/الترفيه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Studen10
احترام قوانين المنتدى : : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 31010

تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالخميس يناير 08, 2009 8:40 pm

:i-048#:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالخميس يناير 08, 2009 11:49 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sama
عضو برونزى
عضو برونزى
sama


الاوسمه2 : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 78c57f10

تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 5:33 pm

تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 884230 بارك الله ربي وربك فيكي ختي وجعله في ميزان حسناتك
تقبل الله منا ومنكي صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالخميس يناير 22, 2009 9:18 pm

نورت الصفحة بمرورك الكريم
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الصف للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة المنافقين للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي
» محاضرة تفسير سورة الحشر الجزء2 للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهدي الاسلامي :: 
..::| الــقــرآن الــكـريــم|::..
 :: لتفسير القرآن الكريم
-
انتقل الى: