منتدي الهدي الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل جميع استخدامات النت مع الحفاظ على شريعة الاسلامية
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Fb3d4910

تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي   تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي I_icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2008 4:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و ان محمداً عبده و رسوله اللهم صلي و سلم و بارك عليه و على اله و صحبه و من تبعهم باحسان الى يوم الدين .
اما بعد فان اصدق الحديث كتاب الله و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم وشر الامور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ثم ان موعدنا الليلة هو تفسير سورة الجمعة و هي سورة مدنية و شأنها شأن السور المدنية بالاهتمام بجانب التشريع استفتحت السورة الكريمة ببيان تسبيح كل شئ في الكون بحمد الله عز و جل و ذكرت بعض اسماء الله تعالى الحسنى الملك القدوس العزيز الحكيم ثم ذكرت منة الله تعالى على العرب الاميين ان بعث فيهم رسولا منهم { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } [ الجمعة/2] و اشارت الى عموم رسالة النبي الى العرب و العجم بقوله تعالى { وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [ الجمعة/3] ثم ابطلت زعم اليهود بانهم شعب الله المختار و ضربت لهم مثل السوء في عدم انتفاعهم بالتوراة بقوله تعالى { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } [ الجمعة/5] و امر الله تبارك و تعالى نبيه الكريم صلى الله عليه و سلم
ان يدعو اليهود الى المباهلة و المباهلة ان يدعو الطرفان المتخاصمان المختلفان المتنازعان الله عز و جل ان يهلك الفريق الظالم و بين الله تعالى ان اليهود لا يمكن ان يجيبوا ابدا الى هذه المباهلة لعلمهم انهم هم الظالمون و انهم لو دعوا الله تعالى ان يهلك الظالمين لاحاطت الدعوة بهم دون غيرهم ثم امر الله تبارك و تعالى في ختام السورة بالسعي الى صلاة الجمعة اذا سمعوا النداء لها و امرهم ان ينتشروا
في الارض يبتغون من فضل الله و ان يذكروا الله في اسواقهم و بيعهم و شرائهم و في احوالهم كلها لعلهم يفلحون و عابت على الصحابه رضوان الله عليهم حيث تركوا النبي الرسول صلى الله عليه و سلم قائما يخطب فيهم و خرجوا لاستقبال عير تجاريه سمعوا بقدومها من الشام قال الله تعالى { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ } [ الجمعة/11] و هذا بايجاز عرض سريع لاهم ما تضمنته السورة الكريمة سورة الجمعة من معاني و التي نعيش رحابها ليلتنا هذه ان شاء الله تعالى و لنستمع الى السورة الكريمة
بسم الله الرحمن الرحيم
{ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ 0 هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين
0 وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ 0 ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ 0 مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ 0 قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 0 ولا يتمنونه أبدا بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين 0 قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ 0 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ 0 فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 0 وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ )
{ كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب) الأنعام/92]
{ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون } [الأنعام/]
{ الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد } [البقرة/176]
" يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ "
...... اما التسبيح فقد شرحناه اكثر من مرة و قد بينا انه تسبيح حقيقي كما قال تعالى (كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون } [النور/41] و اما الاسماء المذكورة في هذه الاية ..الملك القدوس العزيز الحكيم ...فقد سبق شرحها في اواخر سورة الحشر و بعد هذا الاستفتاح يمتن الله سبحانه و تعالى على العرب الاميين ببعثة النبي محمد صلى الله عليه و سلم فيهم و يقول ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ ) لان الله تبارك و تعالى يقول { فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم } [البقرة/76]
الذين أوتوا الكتاب هم اليهود و النصارى و الأميين هم العرب سمي العرب اميين لانهم لم يكونوا يقرؤون و لا يكتبون
و الرجل الامي هو الذي لا يقرا و لا يكتب نسب الى امه فقيل امي لانه بقي على الحالة التي اخرج فيها من بطن امه
{ والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا) النحل \78 فمن لم يتعلم و لم يقرا و لم يكتب بقي على الحالة التي خرج فيها من بطن امه فقيل له امي لانه ولد لا يقرا و لا يكتب و شب و هو لا يقرا و لا يكتب و لقد كان في العرب نفر يقرؤون و يكتبون و لكنهم قلة و الاكثر لا يقرؤون و لا يكتبون فنسبوا جميعا الى الامية و لو ان فيهم من يقرأ و يكتب لان الحكم للاغلب و الاغلبية كانوا لا يقرؤون و لا يكتبون و النبي محمد صلى الله عليه و سلم قال . نحن أمة امية لا نكتب و لا نحسب الشهر هكذا و هكذا و هكذا . يعني ان الشهر يكون تسع و عشرين او ثلاثين انما نعتمد على الهلال
(صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته فان غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما )
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ
. و هو محمد صلى الله عليه و سلم
يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ ..التي تتنزل عليه من الله عز و جل. ِ وَيُزَكِّيهِمْ . من دنس الشرك و دنس سائر المعاصي كلها فقد قال الله تعالى
(إنما المشركون نجس )التوبة 29 و ليس المراد من النجاسة النجاسة الحسية و لكن مراده نجاسه معنوية نجاسة العقيدة نجاسة في قلوبهم فقد كانوا قبل الاسلام نجس اي كانوا ذوي عقيدة رجس فبعث الله رسولا منهم يتلو عليهم اياته و يزكيهم من دنس الشرك و دنس سائر المعاصي
وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ..و الحكمة اذا قرنت بالكتاب في القران فالمراد هو السنة من ذلك قول الله تعالى { وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما } [النساء/113]و كذلك قول الله تعالى لنساء النبي صلى الله عليه و سلم و رضي الله تعالى عنهن { واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا }فالايات هي القران الحكيم و الحكمة هي السنة فلم يكن يتلى في بيوتهن شئ سوى القران و السنة ..وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ..اي من قبل مجئ النبي صلى الله عليه و سلم اليهم و من قبل نزول القران عليهم ..لفي ضلال مبين.. و قد كان العرب قبل بعثة النبي صلى الله عليه و سلم في جاهلية و شر يعبدون الاصنام و الاوثان و يأكلون الميتة و يشربون الخمر و يسرقون و يزنون و ينهبون و يقتلون كانوا في جاهلية و شر فأراد الله تبارك و تعالى رحمتهم فبعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم اياته و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة فاستجابوا له و قبلوا دعوته و اتبعوا النور الذي انزل معه فأخرجهم الله من الظلمات إلى النور أي من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد و من ظلمات الكفر الى نور الإيمان و من ظلمات الضلالة إلى نور الهدى و من ظلمات الجهل إلى نور العلم و من ظلمات المعصية الى نور الطاعة و في هذا إرشاد للدعاة إلى انه لا يجوز ان ييأسوا من استجابة الناس مهما اعرضوا عليهم و مهما اعرضوا عن الدعاه و لم يقبلوا عليهم لا يجوز للداعية ان ييأس ابداً من استجابة الناس حتى و إن حاربوا الدعوة و اذوا الدعاة لا يجوز للداعية أن ييأس من دعوتهم و ايمانهم و قبولهم لهذه الدعوة هكذا كان العرب قبل ان يأتي الاسلام فما ان جاءهم الاسلام حتى تحولوا و صاروا هداة مهديين
و صالحين مصلحين و كما أخرجهم الله على يد نبيه من الظلمات إلى النور أخرج الله بهم الناس من الظلمات إلى النور لذلك على الداعية أن يبذل جهده في دعوته و أن لا ييأس ابداً من استجابة الناس مهما صدوا و مهما أعرضوا و قالوا لن نؤمن لك و لت نتبعك فلا ييأس أبداً
فإن القلوب بيد الله عز و جل يصرفها كيف يشاء متى أسلم أبو سفيان و ابنه معاوية و متى اسلم عمرو بن العاص و ابنه عبدالله بن عمرو وبل
متى أسلم سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه بل متى أسلم الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه كل هؤلاء اسلموا بعد ان حاربوا رسول الله و آذوه و أن هموا بقتله لولا ان الله سلم و في النهاية كان الله مخبئاً لهم الهداية شرح صدورهم للاسلام و هداهم للإيمان فاتبعوا رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما جاء به من عند الله و صاروا دعاة الى دين الله بعد ان صدوا أنفسهم و غيرهم عن دين
الله فعلى الداعية أن يبذل جهده في الدعوة و أن لا يياس من استجابة الناس و قبولهم لها حتى و لو أعلنوها صريحة كما حكى الله عن المشركين .{ وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إننا عاملون } [الأنعام
اي اعمل على طريقتك نحن عاملون على طريقتنا فارح نفسك منا فلن نؤمن لك و مع ذلك امره الله بدعوته فقال تعالى . { قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين } [الأنبياء/108] .
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ..لقد كانت بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم جاءت استجابة لدعوة ابراهيم الخليل و ابنه اسماعيل عليهما السلام قال تعالى ..{ وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم 0 ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم 0 ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم } [البقرة/128] فاستجاب الله لهما و تحققت الاجابة بالفاظ الدعوة نفسها حيث قال تعالى "وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم" فجاءت الاجابة بنفس الالفاظ حيث قال "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مبينٍ" الجمعة 2.كم كان بين الخليل ابراهيم و نبينا محمد صلى الله عليه و سلم من السنين سنينا طوال كانت بين ابراهيم عليه السلام و نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و الله عز و جل قد استجاب لدعوة سيدنا ابراهيم منذ ان دعاه و لكن تحققت الاجابة بعد اكثر من الف سنة و تحققت كما سال الخليل ربه فعلى الانسان اذا دعا ربه ان يوقن الاستجابة كما وصى بذلك النبي صلى الله عليه و سلم حيث قال " ادعوا الله و انتم موقنون بالاجابة " لان الله وعد بالاجابة و لا يخلف الميعاد فقد قال الله تعالى { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } [غافر/60] و قال ايضاً
{ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون } [البقرة/186] فوعد الله سبحانه و تعالى ان يستجيب لمن دعاه و هو لا يخلف وعده سبحانه و تعالى فاذا دعوت الله فإنه قد أجاب دعاءك بل إن الله عز و جل لم يلهمك الدعاء الا لما اراد ان يجيبك لذلك قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " إني لا أحمل هم الإجابة و لكن أحمل هم الدعاء فإذا أُلهِمتُ الدعاء فان الاجابة معه " فمعنى قوله رضي الله عنه انه لا يحمل هم اجابة الدعاء بان يدعي الله و الله لا يستجيب له لا بل يحمل هم انني لا ادعو الله لانني لو دعوت الله فإنه سيستجيب لأن الإجابة قرينة الدعاء قال تعالى "ادعوني أستجب لكم" اذاً انت لما تقول يا رب اغفر لي فان الله هو الذي الهمك في هذه اللحظة ان تدعو بها ليجيبك فيها لذلك احيانا انت جالس صامت و فجأة ينطق لسانك بالدعاء بدون قصد و بدون ترتيب فالله سبحانه و تعالى هو الذي ألهمك الدعاء لما أراد أن يجيبك و لذلك قال تعالى { وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم } [التوبة/25] تاب عليهم في القدر ليتوبوا فلما تابوا تاب الله عليهم فوقعت توبتهم بين توبتين توبة القدر و توبة القبول اي قدر الله لهم التوبة فتابوا فتاب الله عليهم فتوبة العدل واقعة بين توبتين من الله توبة القدر اي قدرالله التوبة و توبة القبول انه قبل توبتك و غفرلك ذنبك و ليس يشترط ان تقول يا رب و تجب ما سألته مباشرة لا يشترط هذا فالله سبحانه و تعالى اعلم بمصلحة الإنسان من نفسه و أبر بالإنسان من نفسه و أرحم بالإنسان من نفسه و قد تقول يا رب فيعلم الله انه في التعجيل خيرا فيعجل لك الاجابه
و ربما وافق بعضكم احيانا حيث يقول يا رب و يجد الاجابة بسرعة و ربما يعلم الله سبحانه و تعالى أن تأخير الإجابة خير لك فيؤخر الله تعالى الإجابة حتى يجيئ الوقت المناسب لها فعليك عدم الاستعجال في الاجابه و لذلك قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل، قيل يا رسول الله، وما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجب لي فيستحسرعند ذلك ويدع الدعاءو يحرم الاجابة ."
اذا واحد جلس مدة شهر يدعو الله و يقول يا رب يا رب و هو يريد شيئاً معيناً في صفات معينة و بعد شهر يلاقي انه لم يعط ما اراده فيقول انا دعوت الله و لكن الله لم يستجب لي فيمتنع عن الدعاء فيحرم من الاجابة إذاً عليك الالحاح بالدعاء لأن الله يحب الالحاح بالدعاء و يحب ان يسمع صوتك و انت تقول يا رب أعطني يا رب ارزقني يا رب اشفني يا رب اغفر لي يا رب نجني فألح على الله تعالى بالدعاء و لا تستعجل الاستجابة فإن استعجال الاجابة يمنعك منها
0 هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين 0 وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ0
الاية الثالثة "وَآخَرِينَ مِنْهُمْ" هي معطوفة على الاميين في الاية التي قبلها اي و يعلم الاخرين الكتاب و الحكمة و يزكيهم ..0 وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ0
في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه انهم سألوا الرسول صلى الله عليه و سلم عن هذه الاية "0 وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" من هم ؟ فسكت صلى الله عليه و سلم حتى أعادوها ثلاثاً قال ابو هريرة و فينا سلمان الفارسي فوضع رسول الله صلى الله عليه و سلم يده على رأسه اي على رأس سلمان الفارسي و قال لوكان الدين بالثريا لناله رجالٌ او رجل من هؤلاء . و هذا الحديث يبين ان هذه السورة مدنية لأن إسلام أبي هريرة و سلمان الفارسي رضي الله عنهما متأخر بعد الهجرة فهذا الحديث في تفسير الاية يدل على أنها مدنية و يدل على ان بعثة النبي صلى الله عليه و سلم ليست خاصة بالأميين
و انما هو عليه الصلاة و السلام بُعث للناس كافة عربهم و عجمهم "هو الذي بعث في الأميين " "وَآخَرِينَ مِنْهُمْ " فهو عليه الصلاة و السلام مبعوث للعرب و مبعوث للعجم الا ان الله شرف العرب فجعل الرسول صلى الله عليه و سلم خاتم الرسل من العرب و قد دلت ايات كثيرة على عموم رسالة النبي صلى الله عليه و سلم منه قو الله تعالى "{ تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا } [الزخرف/85]و قوله تعالى { وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين } [النساء/79] و قوله تعالى "وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا } [البقرة/208] و في الحديث عن النبي صلى الله عليه و سلم قال "فضلت على الانبياء بست فعدها و ذكر منها فكان كل نبي يبعث الى قومه خاصة و بعثت الى الناس عامة " فهو عليه الصلاة و السلام مبعوث الى الناس كافة الى كافة الورى ابيضهم و اسودهم واحمرهم و اصفرهم و عربهم و عجمهم " ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ" عموم بعثته عليه الصلاة و السلام للناس كافة دون سائر الانبياء هذا فضل الله و كون عليه الصلاة و السلام الخاتم من العرب هذا فضل الله" يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي ياسر

>¤° Admin °¤<
علي ياسر


المزاج : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 22630_21198529231
العمل/الترفيه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 22630_21198529231
احترام قوانين المنتدى : : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 13859219jp9
رقم العضويه : 1
الاوسمه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Unknow10
الاوسمه2 : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 15781612

تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي   تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي I_icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2008 4:56 pm

جزاك الله كل خير

علي التفسير وفي انتظار المزيد

جعله الله مشاركاتيك ومجهوديك في ميزان حسانتك ان شاء الله

تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 444714
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Fb3d4910

تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي   تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي I_icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2008 9:42 pm

تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 664408
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Fb3d4910

تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي   تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي I_icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2008 9:51 pm

ثم ضرب الله تعالى المثل باليهود في حملهم التوراه و عدم انتفاعهم بها فقال الله تعالى " مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً"
اي حفظوها و تعلموها و درسوها قرؤوها ثم لم يعملوا بها و من اهم ما فيها البشارة بالنبي محمد عليه الصلاة و السلام و أمته و الدعوة الى الايمان به عليه الصلاة و السلام فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين فكانوا بعدم انتفاعهم بما حملوا من التوراه كالحمار يحمل حملاً من الكتاب حيث شخص ينقل كتبه الكثيرة على حمار و للحمار خرجين مليئين بالكتب القيمة المفيدة و الحمار لا يدري ما على ظهره و لا يعرف ما فيها "بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ " انهم كذبوا بايات الله فكانوا ظالمين فالله تعالى يقول "{ فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته إنه لا يفلح المجرمون } [الأعراف/37]و في سورة الصف "{ ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام " "بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواِ بآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ " الجمعة . فالمكذب بايات الله ظالم و الله لا يهدي الظالمين وان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب و لقد كانوا مع ذلك اي اليهود كانوا مع ذلك يزعمون انهم شعب الله المختار و انهم ابناء الله و احباؤه و انهم اكرم على الله تعالى من سائر الشعوب و عامة الخلق فأمر الله رسوله عليه الصلاة و السلام ان يدعو اليهود الى المباهلة " قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ " تسمى هذه الاية باية المباهله حيث دعا الله سبحانه و تعالى فيها نبيه الكريم ان يدعو اليهود الى المباهلة و قد امره ان يدعو النصارى الى المباهلة ايضا فقد قال تعالى " { فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين } [آل عمران/61] كذلك امر الله تعالى رسوله الكريم ان يدعو المشركين الى المباهلة قال تعالى { قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا } [البقرة/97] و المراد بالمباهلة أن يدعو الفريقان المختصمان في الله عز و جل اللذان يزعم كل منهما انه على حق و أن صاحبه على الباطل وأمر الله تعالى رسوله الكريم
ان يدعو من كفربه و كذب الى المباهله حيث قال "تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم " ان نخرج من البلد كلنا كل الاطراف من الفريقين في الخلاء و ندعو الله اللهم أهلك الظالمين من الفريقين اللهم العن الكافرين من الفريقين اللهم اهلك اهل الباطل من الفريقين امر الله رسوله ان يدعو كل من اليهود و النصارى و المشركين و كل من خالفه الى المباهله فلم يجرؤوا على أن يجيبوه و قد قال لو خرجت اليهود الى المباهلة لرجعوا فما وجدوا منهم احدا او لم يرجع منهم احدا او كما قال عليه الصلاة و السلام
انتم لماذا تعاندون انا ادعوكم للاسلام و انتم معرضون و مدذبون و تزعمون انكم شعب الله المختار و ابناؤه و احباؤه اذاً تعالوا الستم تتهمونني بالظلم و الكذب و الضلال تعالوا نقول يا رب اهلك الضال الظالم المكذب و اذا كنت انا سيهلكني الله و اذا كنتم انتم فسيهلككم الله لكنهم يعلمون انهم الضالون و انهم هم الكافرون و انهم هم الظالمون فلذلك لم يجرؤوا ابداً أن يجيبوا الدعوة كيف يجرؤون على أن يهلكوا انفسهم و لذلك قال الله تعالى "ولا يتمنونه أبدا بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين "من الظالم الله اعلم به و مَن المفسد و مَن المصلح الله اعلم به "قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ" أنا أدعوكم الى المباهله اذا لم تجيبوا فهو بسبب الخوف من الموت لان المباهله معناها ان يموت الكافر الضال الظالم فهم لم يرضوا ان يجيبوا للدعوة مخافة الموت فقال " { قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم " اين المفر و الإله الطالب و الاشرر المغلوب و ليس الغالب
ستهرب من الموت و تذهب الى اين؟ قال تعالى " أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة " النساء 78 و الموت مصيبة ما ذُكرت في سعة الا ضيقتها و ما ذكرت في ضيق الا وسعته
تذكر الموت و انت في حالة ضيق تجدها قد اتسعت فتقول اخرها الموت فلنصبر و لنحتسب فتجد نفسك تذكر الموت في الضيق يتسع و تذكر الموت في السعة تضيق لانك اذا كنت تملك الدنيا و تذكر الموت ستجد الدنيا و لا شئ لذلك الموت مصيبة ما ذُكرت في سعة الا ضيقتها و ما ذكرت في ضيق الا وسعته و لقد وصى النبي عليه الصلاة و السلام من الاكثار من ذكر الموت فقال عليه الصلاة و السلام " ( أكثروا من ذكر هاذم اللذات الموت " و عد النبي عليه الصلاة و السلام الإكثار من ذكر الموت و حسن الاستعداد له عنوان العقل فسُئل النبي صلى الله عليه و سلم " اي المؤمنين افضل قال احسنهم خُلُقاً فقيل اي المؤمنين اكيس اي اعقل فقال اكثرهم للموت ذكرا و احسنهم لما بعده استعدادا أولئك الاكياس" فالكيس العاقل الفطن الذي يكثر ذكر الموت و يحسن الاستعداد لما بعده و ليس المراد باننا نجلس و نتفكر باننا سنموت و نترك الاموال و الاولاد و الاوطان و نجلس نبكي لا المقصود من ذكر الموت هو ماذا عملت لما بعد ه فيحملك ذكر الموت على تعجيل التوبه و الاجتهاد في الطاعة و القناعة انت ستموت اليوم او غدا فعليك ان تعمل اي شئ ينفعك بادر و اغتنم الفرص فقال عليه الصلاة و السلام "
« اغتنم خمسا قبل خمس:شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك " اذاً ما دمت ايقنت انك ميت هيا قم و اعمل اي شئ قبل ان يأتيك الموت و عجل بالتوبة اذا كان هناك ذنب الفته و مصر عليه فأقلع عنه الان قبل ان يأتيك الموت فقال تعالى " { إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما } [النساء/17] { وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما } [النساء/17 فذكر الموت يجعلك تتعجل بالتوبة و تجتهد بالطاعة و ترضى باليسير من الرزق و لقد كان السلف الصلح رضوان الله عليهم يكثرون من ذكر الموت و حُكي عن يزيد الرقاشي رحمه الله انه كان يخلو بنفسه و يقول ويحك يا يزيد مَن ذا يصلي عنك بعد الموت و من ذا يصوم عنك بعد الموت من ذا يرضي عنك ربك بعد الموت ثم يقول أيها الناس مَن كان الموت طالبه و القبر بيته و التراب فراشه و الدود أنيسه و هو مع ذلك ينتظر الفزع الاكبر كيف يكون حاله ثم يبكي حتى يسقط مغشياً عليه " و كان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يجمع القراء و العلماء و الفقهاء كل ليله فيتذاكرون الموت فيبكون كأن بين أيديهم جنازة { قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم } [الجمعة) ثم ماذا بعد الموت و لو انا اذا متنا تركنا لكان الموت راحة كل حي و لكنا اذا متنا بعثنا و نسال بعده عن كل شئ لذلك بعد الموت البعث و بعد البعث هناك حساب و جنة او نار كما قال تعالى " { قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون } [السجدة/11] (ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون } [الجمعة/8 ) { ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر } [القيامة/13] { يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء ) ال عمران 30 ){ هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون } [الجاثية/29] { ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا } [الكهف/49] فاذا ايقنت بذلك يا عبد الله فاعد للسؤال جوابا و من ايقن انه الى الله راجع و بين يديه واقف فليعد للسؤال جوابا { فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون }الحجر ( قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون } الجمعة 8 { فلنسألن الذين أرسل إليهم ولنسألن المرسلين } [الأعراف/6] { فلنقصن عليهم بعلم وما كنا غائبين } [الأعراف/7] و لذلك قال لقمان لابنه و هو يعظه
" { يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير } [لقمان/16] و قال تعالى { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين [الأنبياء/47] فيا عباد الله { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون } [الحشر/18] { ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون } [الحشر/19]
{ لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون } [الحشر/20]
جعلنا الله واياكم و سائر المسلمين من الفائزين بالجنة
-ثم يقول تعالى في فضل صلاة الجمعة " { يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون } [الجمعة/9] كان النداء للجمعة على عهد النبي صلى الله عليه و سلم و عهد ابو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و صدر خلافة عثمان بن عفان هو النداء الذي بين يدي الخطيب كان النبي اذا زالت الشمس و اجتمع الناس و صعد المنبر فأذن بلال فكان هذا هو النداء المقصود في الاية وفي خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه لما اتسعت المدينة و ابتعد العمران عن المسجد و صار الناس يتأخرون عن صلاة الجمعة رأى عثمان ان يتخذ شيئا قبل صلاة الجمعة لينبههم بقرب دخول الوقت فنظر في السنة في الآذان انه يؤذن للفجر قبل دخول وقته و ينادي المنادي في النداء الاول " الصلاة خير من النوم " فقاس عثمان رضي الله عنه الجمعة على الفجر فبعث مؤذناً يؤذن على الزوراء و هي اعلى بناء في السوق فندما يسمع الناس النداء فيتوقفون عن البيع و الشراء و يذهبون و يتوضؤن و يذهبون للصلاة في اول الوقت اما الان اكثر الناس يؤذنون آذانين ولا فرق بينهما سوى دقيقتين او ثلاثة على قدر ركعتين يصليهما الناس قبل الصلاة الجمعة على انهما سنة قبليه و ما هي بسنه السنة هي ان يبكر في المجئ ثم يصلي ركعتي تحية المسجد ثم ان شاء ان يجلس و يذكر الله و ان شاء ان يصلي ما شاء الله له ان يصلي حتى يخرج الامام و يصعد المنبر فلم يكن هناك سنة على زمن النبي صلى الله عليه و سلم الاذانين الان ليسا من سنة النبي صلى الله عليه و سلم و لا سنة عثمان رضي الله عنه لان سنة النبي أذان واحد بعد صعوج الخطيب الى المنبر و سنة عثمان أذانين الاول قبل دخول الوقت ب نصف ساعة او اكثر و لان لكثرة المنبهات و الساعات الموجودة لا يحتاج الناس الى اذان عثمان بل عليهم الرجوع الى اذان النبي عليه الصلاة و السلام هذا الاذان الذي قال الله تعالى عنه " يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع " فاذا نودي للصلاة حرم البيع و الشراء و كل عقد يتم بعد الصلاة باطل و البيع فاسد لاننا نهينا عنه حتى و لو كنت توزن على الميزان فاتركه و اسرع الى الصلاة { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض } [الجمعة/10] اذا يوم الجمعة العطلة فيه ليست واجبة و لا تعطيل الحياة و البيع و الشراء بل بع و اشتري كما تحب لغاية قبل الجمعة و بعد الجمعة اذهب للسوق و كان النبي صلى الله عليه و سلم يحث على صلاة الجمعة ببيان فضلها فكان يقول " الصلوات الخمس و الجمعة الى الجمعة و رمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن اذا اجتنبت الكبائر " و بين عليه الصلاة و السلام ان يوم الجمعة افضل الايام و سيد الايام و انه عيدنا الاسبوعي و انه افضل عند الله تعالى من عيد الفطر و الاضحى و من اداب يوم الجمعة
1. الاغتسال
2. التطيب
3. لبس احسن الثياب
4. الاستياك
5. التبكير في الذهاب للصلاة
6. قراءة سورة الكهف
7. الاكثار من الصلاة على الرسول عليه الصلاة و السلام

و كان النبي يبين ان الذي ياتي بعد خروج الخطيب الى المنبر فلا ثواب له فينبغي ممن تعود التاخير ان يعجل و يبكر و يالف التبكير للصلاة و كان النبي عليه الصلاة و السلام يحذر من تركها فيقول " لينتهين اقوام عن ودعهم الجمعات او ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين" و قال عليه الصلاة و السلام " من ترك ثلاث جمع تهاوناً بها طبع الله على قلبه " و قال عليه الصلاة و السلام " لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار " فيجب علينا ان نحافظ عل صلاة الجمعة كما امر الله و رسوله و علينا اتبكير في الذهاب الى المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من راح في الساعة الأولى فكأنما قَرَّبَ بدنة ـ بدنة يعني : جمل ـ ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قَرَّبَ بقرة , ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قَرَّبَ كبشاً , ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قَرَّبَ دجاجة , ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قَرَّبَ بيضة ثم تطوى الصحف ) { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون } [الجمعة/10] و اذكر الله فلا يلهينك السوق عن ذكر الله فذكر الله في السوق له فضل عظيم فمن دخل السوق و قال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو على كل شئ قدير كتب الله له الف الف حسنة و حط عنه الف الف سيئة و رفعه الف الف درجة و بنى له بيتاً في الجنه " اذاً اذكر الله عز و جل ذكراً كثيراً في السوق
ثم حكت الايات واقعة وقعت من اصحاب النبي عليه الصلاة و السلام و هو انهم كانوا في يوم الجمعةفي المسجد و النبي قائم يخطب اذ سمعوا صوت عير قادمة من الشام
قافلة تجارية و الناس تركوا المسجد و ذهبوا للتجارة { وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين } [الجمعة/11 كان بعض السلف اذا فرغ من الجمعة يقول" اللهم اني اجبت دعوتك و اديت فريضتك و انتشرت كما امرتني فارزقني من فضلك و انت خير الرازقين "
و الحمد لله رب العالمين اللهم صلي على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nahla

¤° مشرفة °¤
¤° مشرفة °¤
Nahla


المزاج : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 7azeen10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Plumbe10
الاوسمه2 : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 120110

تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي   تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي I_icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 11:50 am

جزاك الله كل خير


جعله الله مشاركاتيك ومجهوديك في ميزان حسانتك ان شاء الله


:4793_011824671
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Fb3d4910

تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي   تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي I_icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 2:17 pm

تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 969538


تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي 461757
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1
» تفسير سورة الصف للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة المنافقين للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهدي الاسلامي :: 
..::| الــقــرآن الــكـريــم|::..
 :: لتفسير القرآن الكريم
-
انتقل الى: