منتدي الهدي الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل جميع استخدامات النت مع الحفاظ على شريعة الاسلامية
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Fb3d4910

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 3:19 pm

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 644341

تفسير سورة الرحمن
للشيخ : عبد العظيم بدوي
الجزء الأول

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسننا ومن سيئات أعمالنا من يهديه الله فلامضل له ومن يضلل فلاهادي له واشهد ان لاإله الإ الله وحده لاشريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم صلى وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

ثم إن موعدنا الليلة مع البدء في تفسير سورة الرحمن وهي سورة مكية شأنها شأن السور المكية في الاهتمام بترسيخ العقيدة وبيان أصول الدين وأركان الإيمان استفتحت السورة الكريمة بتذكير الله عزوجل للثقلين الأنس والجن بالآئه ونعمه التي لا تعد ولا تحصى وتكرر سؤال التقرير( فبأي الآء ربكما تكذبان ) إحدى وثلاثين مرة في هذه السورة وهذا من باب التقرير بالنعم والإحسان كما تقول لمن أحسنت إليه فأنكر إحسانك الم أفعل بك كذا هل تنكر ذلك الم أفعل بك كذا هل تنكر ذلك فالله تعالى ذكر الثقلين الإنس والجن بالآئه ونعمه وكرر عليهم هذا السؤال سؤال التقرير(فبأي الآء ربكما تكذبان ) إحدى وثلاثين مرة ثم لفت الله تبارك وتعالى الأنظار إلى مظاهر قدرته ودلائل وحدانيته في آياته الكونية والإنسانية ثم بين إن مصير كل الخلق إلى الفناء فقال عزوجل ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) ثم تحدث الله سبحانه وتعالى عن القيامة وأهوالها وانقسام الناس فيها إلى قسمين فريق في الجنة وفريق في السعير وهذا بإيجاز عرض سريع لأهم ما تضمنته سورة الرحمن من المعاني فلنستمع إلى الآيات التي سنعيش في رحابها ليلتنا هذه إن شاء الله قبل الخوض في تفاصليها سائلين الله إن ينجز لنا ما وعدنا حيث قال :( وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204) )
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرجمن الرحيم :
الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2)
خَلَقَ الْإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5) وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6) وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10) فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14)
وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ (15) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (16) رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (18) مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (23)
وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (24) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (25)
كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (28) يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (30)
سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ (31) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (32) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36) يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (30)
سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ (31) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (32)
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36) فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38) فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ (39) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40)
يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ (41) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (42) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ (44) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ (29) .

( (لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21)

اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23)


بسم الله الرحمن الرحيم : (الرَّحْمَنُ (1)) الرحمن أسم من اسماء الله عزوجل يساوي الاسم العلم الله فالله هو الرحمن والرحمن هو الله ( قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يل نزلت هذه الآية في الرد على المشركين الذين إذا قيل لهم ( اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن ) فقيل لهم ( الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)
فالرحمن اسم من الأسماء الخاصة بالله عز وجل لا تطلق على غيره كما ان لفظ الجلالة الله لا يطلق على غيره سبحانه وتعالى ولذلك لما تجرأ مسيلمة الكذاب فسمى نفسه رحمان اليمامة دمغه الله تعالى بالكذب إلى يوم القيامة فلا يقال إلا مسيلمة الكذاب لأنه نازع الله تبارك وتعالى في أسمه الخاص به الرحمن والرحمن مبتدأ وخبره الجملة الفعلية التي اتت بعده ( الرحمن علم...)فالرحمن مبتدأ والجمل الفعلية بعده في موقع الخبرله (لرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) القرآن مفعول ثان لعلم الرحمن فاعل والقرآن مفعول ثاني لعلم والمفعول الأول محذوف تقديره محمداً صلى الله عليه وسلم فتقدير الكلام : الرحمن علم محمدا القرآنَ وقالوا وهذا نزل أيضاً في الرد على المشركين الذين قالوا :( إنما يعلمه بشر ) فقال الله تعالى كذبتم بل الرحمنُ علم القرآنَ علم محمداً القرآن وعلمه محمدٌ صلى الله عليه وسلم الأمة فتوارثته الأمة عن نبيها بالتواتر جيلا عن جيل وهذا من فضل الله عز وجل على الأمة كما سبق في سورة القمر ( ولقد يسرنا القرآن للذكر ) فلولا ان الله يسر تعلمه وتعليمه وحفظه وفهمه وقرأته ما استطاع أحد أن ينطق منه بحرف لأنه كلام الله عز وجل فلله الحمد والمنة
(الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنسَانَ (3)
أيهما أسبق في الوجود الخلق ام التعليم؟ الخلق اولا المعدوم لا يعلم إنما يوجد ثم يعلم ( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة ) عشان تتعلموا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Fb3d4910

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 3:20 pm

يبقى الخلق سبق التعليم ولكن الله تبارك وتعالى حين ذكر الثقلين بالآئه ونعمه بدأ بنعمة تعليم القرآن قبل خلق الانسان وكأن الله عز وجل يقول إنه لا قيمة لهذا المخلوق إلا بالقرآن ل اقيمة للانسان إلا بالقرآن لذلك قال للنبي عليه الصلاة والسلام ( وإنه لذكر لك ولقومك ) أي شرف لك ولقومك وقال لقومه ( لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم ) وكلنا يعلم كيف كان حال العرب وشأن العرب قبل يبعث فيهم النبي عليه الصلاة والسلام و قبل أن ينزل عليهم القرآن ما كانوا في العير ولا في النفير ولم يكن لهم شأن ٌو لاوزنٌ ولم يكن أحد يقيم لهم قائمةً فلما انزل الله تعالى القرآن على نبيه صلى الله عليه وسلم وقبلوه وآمنوا به وصدقوه واتبعوه رفع الله ذكرهم و جعلهم اوائل الامم بل قادة الأمم و ساداتها فخير الناس هم أهل القرآن ولذلك قال عليه الصلاة والسلام ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) فهنيئاً لمن كان من خير الناس هنيئاً لمن كان من أهل الله ( إن لله اهلين من الناس . قالوا : من هم يارسول الله قال :أهل القرآن وخاصته هم أهل الله عز وجل ) هنيئاًلمن شغل نفسه وشغل وقته في تعلم القرآن وتعليمه
الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنسَانَ (3)اخرجه من العدم الى الوجود وبعثه من موته ووهبه الحياة ( هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا (1)
إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2) ))

َّ خَلَقَ الْإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)
علمه الكلام علمه النطق علمه الافصاح عما في نفسه والافصاح مافي ضميره علمه كيف يتكلم لذلك قال على سبيل الأمتنان والتذكير بالنعم والآء ( أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ (8
وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) ))
كلنا يتكلم وقل ما شكرنا الله على نعمة الكلام كلنا نتكلم في كل وقت نتكلم وما أكثر كلامنا ولكن ما أقل شكرنا لهذه النعمة نعمة الكلام لأنه قل من يفكر في أن هذا الكلام نعمة لا يعرفها الانسان إلا إذا رأى من فقدها أو ابتلي ببحة في صوته يريد يتكلم مش قادر يقوم يفتكر يقول سبحان الله دى الكلام نعمة من ربنا وفعلا هو الكلام نعمة من ربنا امتن الله بها على الإنسان
خَلَقَ الْإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ فبالكلام والنطق عن طريق اللسان تفصح عما في نفسك لأخيك وتفهم عن اخيك مراده من كلامه ((الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)
(وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ (37)
وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38)
وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39)

يسبحون )) لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ ( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)) (يعني يجريان بحساب دقيق
الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5) يعني يجري كل منهما في فلكه بحساب دقيق لايخرج عنه وبالشمس والقمر يعلم الناس عدد السنين والحساب ((وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً (12)
شَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5) وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6
) يسجدان لله عز وجل الشمس والقمر يجريان بتقدير الله والنجم والشجر يسجدان لله تعالى ((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ))) وسجود هذه الأشياء النجم والشجر والجبال والدواب والسموات والأرض سجود جقيقي كما قلنا في خطبة الأمس أن التسبيح بحمد الله تسبيح حقيقي بلسان المقال لا بلسان الحال (( تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم )) فالنجم يسجد لله والشجر يسجد لله كيف ؟ لا يعلم ذلك إلا الله ( ألم تر أن الله يسبح له من في السموات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بمايفعلون ))
الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5) وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6) وَالسَّمَاء رَفَعَهَا..)) (( الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها )) ترونها امامكم مرفوعة بلا عمد اهيه قدامك اهيه دور كذا على أي عمود يشيلها في اي مكان في العالم كله شوف فين العمدان اللي شايله السماء الله الذي رفعها بلا عمد (( الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها )) لذلك قال : (( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ (18) بص كذا للسقف الكبير الواسع من غير أعمدة تشيله ازاي ( إن الله يمسك من احد من بعده إنه كان حليما غفورا ) فهذه رفع السماء بلا عمد آية من آيات قدرة الله ومظهر من مظاهر وحدانية الله ولكن كما قال سبحانه (وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون ) قليل ماهم الذين يتفكرون في خلق السموات والأرض فيقولون ( .. رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ()
والسماء رفعها ووضع الميزان )
والميزان بيرمزوا به الى ايه العدل الميزان رمز ايه ؟ رمز العدل ولذلك ذ هب بعض المفسرين الى ان المراد بالميزان هو الميزان الحقيقي ذي الكفتين واللسان وذهب بعضهم الى ان المراد بالميزان العدل فالله سبحانه وتعالى خلق السموات والأرض بالحق وبالقسط وبالعدل ( ووضع الميزان ) أي وضع العدل في الأرض بين الناس وأمر الناس ان يقيموا العدل بينهم في الأقوال وفي الأفعال ( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بماتعملون )( وإذا قلتم فاعدلوا ولوكان ذو قربى)) وضع العدل بين الناس وامرهم ان يقيموا العدل
بينهم بين كافة الناس مؤمنين وكافرين لذلك قال الله لنبيه عليه والصلاة والسلام (فلذلك فادع واستقم كما أمرت ولاتتبع اهواءهم و وأمرت لأعدل بينكم ) وامرت لاعدل بيتكم وإن كفرتم بي وكذبتموني ولوكنتم اعدائي ( وإن حكمت بينهم فاحكم بالقسط إن الله يحب المقسطين ))( والسماء ألاتطغوا ) اي لاتظلموا ولاتجوروا ولاتتعدوا الحدود في العدل
لَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) ( وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ ))
فإن الله تبارك وتعالى توعد المطفيين (وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ )
الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2)
وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3)
أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ ()
لِيَوْمٍ عَظِيمٍ ()
يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6))
هؤلاء الذين يبخسون الناس اشياءهم يبخسون الكيل والميزان (أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ ()
لِيَوْمٍ عَظِيمٍ )
ملاقون فيه الله رب العالمين وان سيجزيهم على نقصهم الكيل والميزان ولقد اهلك الله تبارك ونعالى امة باسرها على شركها بالله وعلى عدم قيامها بالقسط بالميزان أمة من ؟ امة شعيب عليه السلام (أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ (181)
وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ (182) وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (183) ) كانت النتيجة ( فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (189)
(إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً... .)
لعظة وعبرة لمن يعتبر
( وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8)
وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10
)
وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا ..ِفي مقابل والسماء رفعها ( وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ )الأنام الخليقة التي هي عايشه على الأرض من إنسان وحيوان وغيرها وضع الأرض من مشاهد القدرة ودلائل الوحدانية (( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15) ربنا سخر لنا الأرض زي ما احنا عايزين تسمع وتطيع تحفرها لاستخراج الماء تجيب تحفرها للبناء تجيب تحرثها للزرع تجيب لذلك فرعون
لما قال لموسى وهارون (طه) والأرفاخرجنا بها كلوا وارعو انعامكم ان في ذلك لآيات لأولي النهى ))
وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10) فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12) الفاكهة معروفة وخص النخل بالذكر وذلك لعظيم نفع النخلة ذكر الشجرة دون الثمرة وذلك تشريف للنخلة لعظيم نفعها لكثرة فوائدها ( فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ )والمراد بالاكمام جمع كم بكسر الكاف وهو كيس الطلع الكيس اللي يكون فيه طلع النخلة اللي هوبيتطور في مراحل حتى يعطينا البلحة المعروفة ( وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ )والحب يدخل فيه القمح والشعير والذرة والرز ( والحب ذو العصف) الحبوب دايما القمح الشعير يقوم على ساق طويل والحبوب بتبقى فين ؟ في السنبلة فوق في القمة بنأخذ السنبلة نحصدوها و ندرسوا التبن اللي هو العصف يبقى نحن بنأكل الحب والانعام بتأكل العصف تأكل التبن ( والحب ذو العصف والريحان )الريحان بيتأكل واو بينشم ريحة حلوة فامتن الله على الناس بماخلق في الأرض مما يأكلون ومما تأكل أنعامهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Fb3d4910

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 3:32 pm


ولذلك قال تعالى (( قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17)
مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ (22) كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23) فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32)
) متاعا لمين؟مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ
(( أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ (63)
أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64) لَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظََلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (65) إِنَّا لَمُغْرَمُونَ (66) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (67) أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ (69) لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ (70)

الحمد لله رب العالمين نعم (( وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها )) ولكن ( إن الإنسان لظلوم كفار ) اللهم اجعلنا من الشاكرين لامن الكافرين
َالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ
لْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10) فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ _ ما تقولون في هذه النعم هل تنكرون منها شئيا _(12) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا_ الخطاب للثقلين الانس والجن _ تُكَذِّبَانِ (13)
َبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13)
ماذا نقول ؟ لابأي شئ من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد .
فقد صح في الحد يث كما رواه الترميذي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن فسكتوا فقال :مالي أراكم سكوتا : لقدكانت الجن أحسن جوابا منكم ما أتيت على قوله تعالى : (ِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) إلا قالوا لابأي شئ من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد يبقى ربنا بيعدد نعمه يقول أنا عملت لكم عملت لكم ...بتنكروا من هذا شئيا
(ِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )
ثم لماذكر البناء الأرض والسماء دا السكن البناء ذكر خلق الإنسان اللي حيسكن هذا البناء فقال ( خلق الإنسان من صلصال كالفخار )في الأ ول قال ( الرَّحْمَنُ (1)
عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2)
خَلَقَ الْإِنسَانَ (3)
(خلق الانسان من صلصال كالفخار )
الفرق بين الاثنين ان ذكر خلق الانان في أول السورة جاء من باب الامتنان على الانسانبنعم الله إن ربنا خلق الانسان ودي نعمة فخلق الانسان في اأول لسورة جاية في معرض الامتنان على الانسان بنعم الله واما ( خلق الانسان الانسان من صلصال كالفخار ) فهذه جاية لبيان لذكرمادة خلق الانسان والمراد بلإنسان آدم عليه السلام اما الانسان اللي هو ابن آدم فقد خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب ولماتقرأ في القرآن الكريم وتنظر في مادةخلق الإنسان الأول آدم ترى ان الله عزوجل خلق آدم من تراب وبعدين تراه يذكر أنه خلقه من طين وبعدين مرة ثالثةمنطين خلقه من حمأ مسنون و بعدين مرة رابعة يذكر انه خلقه من صلصال كالفخار يبقى تراب وطين وحمأمسنون وصلصال كالفخار ولاتعارض بين هذه الاشياء المذكورة فليست كلها مواد مختلفة ولكن هي الأطوار التي مر بها خلق آدم عليه السلام فالله سبحانه وتعالى حين أراد خلق آدم قبض فبضة من تراب ثم أراق عليها الماء فصارت طينا عجن التراب بالماء فصار التراب طينا ثم خمر هذا الطين فصار حمى مسنون يعني متغير ريحته دا الوقت الشباب الموجودين مابيعرفوش ضرب الطوب والمعجنة بتاعة زمان لماكانوا يعملوا المعجنة عشان يضربوا الطين يسيبوا كل شوية يزويدوا بعدين بعد اسبوعين ثلاثة تلاقي ريحة الطين متغيرة فهذا هو الحمأ المسنون وبعدين ترك الطين هذا الطين فيبس وجف فصار كالفخار الطين لماينشف كدا يصيرتخبط عليه يعمل صوت زي كالفخار والفرق بين الصلصال والفخار إن الفخار طين محروق ام الصلصال طين اليابس مش محروق فهذا الجمع بين الاطوار الاربعة التي ذكر الله تعالى فيها خلق آدم عليه السلام من تراب من طين من حمأ مسنون من صلصال كالفخار اما الإنسان ابن آدم فالاطوار ذكرها الله في سورة الحج والمؤمنون قال في الحج :
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5)
وفي المؤمنون (( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12)
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13)

ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)
ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15)
ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ (16)

خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14)
وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ (15)
اللي هو اصل الجن اصل الشياطين إبليس قالوا المارج اللهب الخالص وقيل هو اللهب المختلط الاضواء لماتبص في لهب النار فوقها تلاقي ألوان احمر واصفر من هذا اللهب المارج خلق الله تعالى ابليس لعنه الله والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (( خلقت الملائكة من نور وخلق وخلق الجان من مارج نار وخلق آدم مماوصف لكم )) منما وصف لكم من الطين موصوف لابأي شئ من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد
(رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ) الرحمن الذي فعل وفعل كما سبق هو رب المشرقين والمغربين ( رب المشرقين وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17)وا لمشرق والمغرب قد ذكرا في القرآن بلفظ الافراد والتثنية والجمع (رب المشرق والمغرب لاإله إلا هو فاتخذه وكيلا ) ( فلا أقسم برب المشارق والمغارب )فالمشرقين والمغربين مشرق الصيف ومشرق الشتاء ومغرب الصيف ومغرب الشتاء واحنا عارفين ان الشتاء الشمس لها مشرق فيه و الصيف لها مشرق لها مغرب في الصيف ولهامغرب الشتاء لذلك احنا لمانفتح الشباك في الصيف تلاقي الشمس من الناحية دي ولماتطلع في الشتاء تجي من الناحية الثانية مشرق ومغرب في الصيف والشتاء ، مشارق ومغارب كل يوم الشمس لها مشرق ولها مغرب منازل بتنزلها الشمس كل يوم فهذه المنازل بتسمى مشارق ومغار ب( رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17)
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (18)
واحد يقول ربنا بيخبر انه رب المشرقين ورب المغربين وبعدين بيقول :(َبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) هي فين النعم اللي في الشرق والغرب ؟ المشارق والمغارب فيها نعم واللي مافيها نعم كثيرة بهذه المشارق والمغارب بتتحدد فصول السنة الصيف والشتاء والخريف والربيع والحر والبرد وبتترتب المواسم الزراعية فلذلك قال( رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17)
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (18)

مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19)
المراد بالبحرين البحر المالح والبحر العذب الحلو البحار والمحيطات ماؤها مالح و الانهار ماؤها حلو عذب
(مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ )يلتقي الحلو بالمالح عندنا في مصر إزاي مش النيل بيجري من الجنوب الى الشمال بيصب النيل فين ؟ بيصب في البحر المتوسط ايوه الناحية دي النيل ميه حلوه والناحية الثانية ميه مالحة بينهما برزخ يحول بينهما وان يبغي احدهما على الآخر والبرزخ دا فين؟ ما شفنا البرزخ ولاحاجة دى هو برزخ كان بكلمة كن ربنا أمرهم لاتبغي ياعذب على المالح ولايبغي عليك المالح .
(( وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاجا وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا )
مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ (20)
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
َيخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) من أغلى أنواع الحلي اللؤلؤ والمرجان يخرجان من البحار المالحة والعذبة يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان وذهب جمهور المفسرين الى ان اللؤلؤ والمرجان يخرج من أحدهما لامنهما وقالوا قال يخرج منهما تغليبا وهما يخرجان من أحدهما والراجح كما قال الله ( يخرج منهما )- ومن كل اي من البحرين المالح والحلو
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (23)كما
( ومن كل تأكلون لحماً طرياً وتستخرج حلية تلبسونها ) ومن كل اي من البحرين المالح والحلو تأكلون لحماً طرياً وتستخرج حلية تلبسونها (َبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ).
وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (24) الجواري جمع جارية كما قال :( إن لناطغى الماء حملناكم في الجارية ) والجارية هي السفنية (وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ ) الاعلام جمع علم والعلم هو الجبل فشبه السفن في البحار بالجبال واللي بيسافر ويشوف ان السفينة كأنها جبل يسير في البحر سفينة كذا طابق ثلاث أربع طوابق شايله آلاف من الأوزان من الكتل البشرية وغيرها من رحمة الله بالخلق ( وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (32)إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33)
أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَن كَثِيرٍ (34) (
( وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41)
وَخَلَقْنَا لَهُم مِّن مِّثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ (42)
وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنقَذُونَ (43)
) وايه المانع يارب قال :( إلارحمة منا ومتاعا الى حين )
(وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )
وبعد مابسط الله صفحة الوجود من السماء والأرض ومافيهماوماعليهما قال : (كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ) هو الأول والآخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Fb3d4910

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 3:39 pm

هذه السموات والأرض والجبال والبحار والانهارهذه المشارق والمغارب والشمس والقمر والنجوم والدواب والانس والجن كانت بعد ان لم تكن فالله خلقها والله يفنيها ( كل شئ هالك إلا وجهه ) وهذه الآية من الآيات التي اثبتت لله تعالى الوجه والوجه منصفات الذات التي يجب الايمان بها وامرارها كما جاءت دون الخوض في كيفيتها
((ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ))والكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات فكمالاتشبه ذاته الذوات كذلك لاتشبه الصفات الصفات نؤمن بماوصف الله به نفسه في محكم كتابه او فيماصح على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تكيف ولاتحريف ولاتمثيل ولاتعطيل وقوفا عند قوله تعالى : ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )
كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27)
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
هنا سؤال ايش النعمة اللي في الفناء ؟ ُ ربنا يقول :(كل مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27))
ثم يقول :(فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) فين النعمة اللي في الفناء ؟ هذا الفناء فيه نعمة كبيرة جداً لأنه فناء بعده البعث الذي يترتب عليه الحساب والسؤال ،الذي يترتب عليه جزاء الظالمين والمظلومين الذي يترتب عليه إسكان المؤمنين الجنة وإسكان الكافرين النار فهو مش فناء الى مالا نهاية لا ذا فناء الى مدة مؤقتة يعقبها حياة لا نهاية لها يسكن الله فيها أولياؤه الجنة ويسكن فيها اعداؤه النار يبقى دي نعمة وإلا لا ؟ عشان كدا قال : ( كل مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27)) ثم قال :(فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )
لابأي شئ من نعمك نكذب ربنا فلك الحمد
ثم اخبر سبحانه وتعالى الله عن غناه المطلق وافتقار عباده كلهم إليه ( يسأله من في السموات والأرض )فالغنى وصف ذات لله لايكون الله إلا غنيا والفقر وصف ذاتي للمخلوق فلا يكون المخلوق إلا فقيرا ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15)
يسأله من في السموات والأرض )
بلسان الحال وبلسان المقال ،والله يعطي من سأله كما قال :( (وآتاكم من كل ما سألتموه )
(يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ_ سبحانه وتعالى _ فِي شَأْنٍ )
يعطي ويمنع ، يرفع ويضع ،يعز ويذل ،يحي ويميت بغني ويفقر ينصر ويخذل كل يوم هو في شأن .
( إن ربكم اللخ الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش _ إيه _ يدبر الأمر) كل يوم هو في شأن .
(فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )

ثم قال متوعدا من كفر من الثقلان (سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ ) وهل الل مشغول حتى يقول سنفرغ الله لايشغله شئ من باب الوعيد والتهديد كما يقول الخصم لخصمه بكرة افض لك بكرة مايبقاش قدامي غيرك كلام على سبيل التهديد والوعيد يعني بكرة أنا حفضي نفسي لك مش حنشغل بحاجة غيرك أنت يعني معناه انقض عليك واهجم عليك
وقوله تعالى :( سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ ) هذا من باب التهديد والوعيد والله لايشغله شأن عنهم ولواراد ان يعجل لهم العقوبة مامنعها احد عنهم ( وربك الغفور ذو الرحمة لويؤاخذهم بما كسبوا لعجل لهم العذاب بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلا )
( سنفرغ لكم ايها الثقلان )ا الثقلان الانس والجن سميا بالثقلين لثقلهما على الأرض فهما فوق ظهر الأرض أثقال وفي بطن الأرض أثقال و لذلك قال ( إذا زلزلت الأرض زلزلها وأخرجت الأرض أثقالها ) فالانسان فوق ظهر الارض ثقل عليها وفي باطنها ثقل عليها فسمي الانس والجن ثقلين
سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ (31) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (3)
(يامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (3
إذا استطعتم في الدنيا ان تهربوا من الموت اهربوا ،حيهربوا يروحوا فين ؟وّإذا استطعتم يوم القيامة ان ا تهربوا من الله فاهربوا
(َإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7)
وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8)
وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9)
يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10)
كَلَّا لَا وَزَرَ (11)
إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12)

( ولذلك ربنا قال (استجيبوا لربكم من قبل ان يأتي يوم لامرد له من الله مالكم من ملجأ يومئذ ومالكم من نكير )
(فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (50)وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ )

الجواب من وجهين :
(يامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا) لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ واي سلطان واي سلطان يغلب سلطان الله عزوجل وهو القائل : ( وما انتم بمعجزين الله في الأرض ولا في السماء الأرض) ولذلك قال مؤمنو الجن (( وانا ظننا ان لن نعجز الله في الأرض ولن نعجزه هربا))
........لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33)
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34)
يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ (35)
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36)

(يرسل عليكما_ لو حاولتوا تهربوا من أقطار السموات والأرض _ يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تتنتصران)
( فباي الآء ربكما تكذبان )
(فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ)
وذلك من هول يوم القيامة تنشق السماء ثم تتلون الوانا مختلفة من شدة الهول ( يوم تكون السماء كالمهل ) يعني الزيت اللي بيغلي ( يوم تمور السماء مورا) )
(... فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38)
((38) فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ (3 امال اين قوله تعالى ( فوربك لنسئلنهم اجمعين ) واين قوله تعالى ( وقفوهم ا نهم مسؤلون ) كيف الجمع بين هذه الآيات التي تنفي السؤال وبين تلك الآيات التي تثبت السؤال .
الجواب من وجهين:
الأول ( فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ) إذا انشقت السماءف
يوم الانشقاق مش يوم سؤال لسه موعد السؤال ماجاء

او ان يوم القيامة كما هو معلوم مقداره خمسون ألف سنة والناس مش حيكونوا على مشهد واحد وعلى حال واحد ولكن كما قال تعالى ( لتركبن طبقا عن طبق ) فهم
يوقفواهنا شوية وبعدين ينتقلوا الى المكان الثاني وبعدين الى المكان الثالث ففي موضع يسألون وفي موضع لايسألون
(فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ (39)
( فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40)
( يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ (4


السيما العلامة وسيماهم فين ؟ في وجوههم وايش هي السيما اللي في وجوههم سوداء الوجه وزرقة العين
( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه )
(ونحشر المجرمين يومئذ زرقا )
يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ (41)

تضم الملائكة يد المجرم الى عنقه ورجليه الى قفاه من وراء ضهره ثم يكبوه على وجهه في نار جهنم
ثم يقال :
(هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43)
( يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ (44)
الحميم الآن الماء المغلي الذي اشتدت درجة غليانه فهم يعذبون في النار وعندمايتضرروا منها يستغيثوا فينقلون منهاالى الحميم الى الماء المغلي
(((....وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا ))
ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما هذا والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي ياسر

>¤° Admin °¤<
علي ياسر


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 22630_21198529231
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 22630_21198529231
احترام قوانين المنتدى : : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 13859219jp9
رقم العضويه : 1
الاوسمه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
الاوسمه2 : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 15781612

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 2:51 pm

ما شاء الله رائع جدااااااااااااااا

من اكثر السور المحبه لقلبي

جزاك الله كل خير
علي التفسير الواضح والسهل والمنسق



تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 379651 تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 706268 تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 379651

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 783883
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Fb3d4910

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 4:15 pm

الحمد لله رب العالمين
وايضا تفسير الشيخ البدوي تفسير مميز وجميل
ان شاء الله اتحصل على باقي تفسيراته
بارك الله فيك على المتابعة
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nahla

¤° مشرفة °¤
¤° مشرفة °¤
Nahla


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 7azeen10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Plumbe10
الاوسمه2 : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 120110

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2008 1:44 am



بارك الله فيكى
وجعله فى ميزان حسناتك

جزاكى الله جنه الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Fb3d4910

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2008 8:34 pm

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 E193a103c1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزى

كنزى



تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 7:55 am

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 516418 تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 56771 :4793_011824671 ربنا يباركلك
وتنهايا بشهر الخير كل عام وانتم بخير
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي ياسر

>¤° Admin °¤<
علي ياسر


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 22630_21198529231
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 22630_21198529231
احترام قوانين المنتدى : : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 13859219jp9
رقم العضويه : 1
الاوسمه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
الاوسمه2 : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 15781612

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 12:29 pm

كنزى كتب:
تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 516418 تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 56771 :4793_011824671 ربنا يباركلك
وتنهايا بشهر الخير كل عام وانتم بخير
اللهم انصر الاسلام والمسلمين

امين يارب العالمين

الله يبارك فيك وفي عمريك وعماليك الصالح
مشكوره اختي الكريمه علي المرور الطيب
كل عام وانتي بالف خير وصحه
وفي انتظار المزيد منيك

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 7574 تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 304647 تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 7574
تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 418437
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسد فلسطين
عضو نشيط
عضو نشيط
أسد فلسطين


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Mondah10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Studen10

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2008 7:53 pm

مشكورررررررررررررررة جداااااااااااااااااااا
وبارك الله فيكي
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Fb3d4910

تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1   تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1 I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2008 4:23 pm

جزاك الله خيرا اخي الكريم
بارك الله فيك وفي اعمالك الصالحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الرحمن للشيخ البدوي جزء1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الرحمن جزء 2للشيخ البدوي
» تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي
» تفسير سورة الصف للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة المجادلة للشيخ عبد العظيم البدوي
» تفسير سورة المنافقين للشيخ عبد العظيم البدوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهدي الاسلامي :: 
..::| الــقــرآن الــكـريــم|::..
 :: لتفسير القرآن الكريم
-
انتقل الى: